تصريح مشترك للممثل السامي للإتحاد الأوروبي و وزير الخارجية المغربي بعد قرار المحكمة الأوروبية

adil


أصدر كل من الممثل السامي للإتحاد الأوروبي و وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عقب قرار المحكمة الأوروبية بإلغاء إتفاقية الصيد البحري و الفلاحة مع المغرب نهار اليوم الأربعاء، تصريح مشترك أكدا فيه الجانبين أنهما سيتخذان الاجراءات الضروروية من اجل تأمين الإطار القانوني الذي يضمن استمرارية واستقرار العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوربي والمغرب.

وأضاف جوزيف بوريل الممثل السامي للاتحاد الاوروبي المكلف بالشؤون الخارجية والامن، نائب رئيسة المفوضية الأوربية، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، من خلال هذا التصريح أنهما سيظلان معبئين بشكل كامل من أجل مواصلة التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، في مناخ من الهدوء والالتزام، لتوطيد الشراكة الأوروبية- المغربية القائمة على الازدهار المشترك، والتي تم إطلاقها في يونيو 2019 .

وشدد الطرفين من خلال تصريحهما على مواصلة العمل من أجل تطوير الأبعاد المتعددة لهذه الشراكة الاستراتيجية، بنفس روح التعبئة والانسجام والتضامن.

وأشار التصريح على أن الشراكة بين المغرب و الإتحاد الاوروبي ترتكز على التكافؤ و أيضا على علاقات ثنائية متينة، قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وتساهم في نفس الوقت في تعزيز هذه العلاقات وكذا العلاقات مع الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر اليوم الأربعاء 29 شتنبر 2021 يقضي بإلغاء اتفاقي الزراعة والصيد البحري مع المغرب بناء على طعن تقدمت به جبهة البوليساريو‎ سنة 2019، لكن هذا القرار يبقى دون أي أثر فوري، لأنه حكم ابتدائي لن يغير من أمر الواقع شيئاً، في انتظار استئنافه.

وقالت محكمة العدل الأوروبية إن الاتفاقات المطعون فيها ستبقى سارية لفترة زمنية معينة، معتبرة أن “الإلغاء الفوري ستكون له عواقب وخيمة على العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، ويطرح تساؤلات حول الأمن القانوني للالتزامات الدولية التي وافق عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الحكومة تقرر التخفيف من إجراءات الحجر الصحي في ظل تحسن في مؤشر الحالة الوبائية

قررت الحكومة المغربية في بلاغ لها اليوم الخميس 30 شتنبر 2021، التخفيف من قيود الحجر الصحي، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية و التقنية إبتداءً من الغد الجمعة، أخذًا بعين الإعتبار التحسن التدريجي في منحنى الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، بفضل التدابير الوقائية التي إتخذتها السلطات العمومية. وأوضح البلاغ، أن هذه […]