رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية يبشر المغاربة بخصوص الجائحة

aljamaaouia

كشف عضو لجنة التلقيح التابعة لوزارة الصحة المغربية سعيد عفيف، في حوار مع وكالة “الأناضول”، اليوم الخميس 12 غشت 2021، أنه من المتوقع أن يحقق المغرب المناعة الجماعية مع نهاية العام الحالي، نظرًا لوتيرة التلقيح الحالية التي تسير بشكل جيد.

وقال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن المغرب حقق الريادة في إفريقيا على مستوى وتيرة التلقيح ضد “كورونا”، مبينا أن “ثلث الملقحين في القارة هم مغاربة”.

وأضاف أن مشروع تصنيع وتعبئة اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، محطة مفصلية في تاريخ الصناعة الدوائية، وجاء ليعزز ما راكمته المملكة من إنجازات في محاربة الجائحة.

وتابع عضو اللجنة العلمية “المملكة من بين 10 دول في العالم شاركت في التجارب السريرية للقاح كورونا، وهو ما عزز ثقة المختبرات الكبرى في المغرب، ليصبح معنيا بتصنيع اللقاح”.

وأستطرد عفيف قائلا : “بلادنا عندها موارد بشرية عالية وكفاءات متميزة، ساهمت في نجاح عملية التلقيح”، مشيرا إلى أن “تجربة المغرب في حملات التلقيح انطلقت منذ الثمانينيات، وهو ما مكن البلد من لوجيستيك كبير، وخبرة مهمة”.

موضحًا بالقول “لدينا صناعة دوائية بمؤهلات جيدة جدا، ومختبرات تزودنا بـ60 في المئة من احتياجاتنا الدوائية، ما يجعلنا نفتخر بصناعتنا الدوائية الوطنية، التي ساهمت بشكل كبير في مواجهة الجائحة، ووفرت الأدوية الأساسية المستعملة في البروتوكول المعتمد لعلاج المصابين بكورونا”.

وبخصوص الوضعية الوبائية قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية

“الوضع مقلق جدًا وذلك راجع لتهاون عدد من المواطنين وعدم التزامهم بالتدابير الوقائية التي حددتها السلطات”.

مبينًا أنه “ليس هناك حلًا ثالثًا لمقاومة الفيروس، بل هما حلان فقط، الالتزام بالتدابير الاحترازية والتلقيح، والهدف هو تحقيق المناعة الجماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

خطاب قوي للملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 68 لثورة الملك و الشعب

وجه جلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة 20 غشت 2021 خطابا للأمة المغربية بمناسبة الذكرى ال 68 لثورة الملك و الشعب تطرق فيه فيه لمجموعة من القضايا الحساسة و الحاسمة التي تواجهها المملكة. وهذا النص الكامل للخطاب الملكي السامي :الحمد لله ، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه. […]