محمد التامك يرد على الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية بخصوص محاكمة الريسوني

aljamaaouia

ردا على تصريح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية حول العدالة المغربية وحرية الصحافة بعد صدور الحكم القاضي بحبس سجين الحق العام المدعو سليمان الريسوني بالسجن 5 سنوات.

وجه محمد صالح التامك الدبلوماسي السابق رسالة للناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الامريكية توصلت “المجلة الجمعوية” بنسخة منها يعبر فيها عن إستيائه و صدمته من تصريحاته بخصوص الحكم على الصحفي سليمان الرسوني بالسجن 5 سنوات واصفا تصريحه بالمهين بخصوص العدالة المغربية وحرية التعبير.

وجاء نص الرسالة الكالتالي:
لا يسعني بصفتي مواطنا مغربيا ودبلوماسيا سابقا إلا أن أعرب عن استيائي وصدمتي الكبيرين جراء التصريح المهين الذي أدلى به الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص العدالة المغربية وحرية التعبير، وما كان لهذا التصريح من مس بكرامتي وبكرامة المغاربة قاطبة.
بأي حق تجرؤ على حشر أنفك في قضية جنائية مغربية صرفة رائجة أمام القضاء تخص مواطنا مغربيا لقيت عناء في تهجي إسمه، وتذهب إلى حد إعطاء الموعظة والدروس للمغاربة؟
كيف تغتر فتسمح لنفسك بالحكم على ما هو مطابق أو منافٍ للدستور المغربي؟
كيف تجرؤ على التمييز بين المغاربة تعلي من شأن بعضهم وتنتقص من قيمة أخرين كما هو الشأن بالنسبة للضحيتين آدم وحفصة؟ هل الأمريكيون الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي ذكورا كانوا أم إناثا، هم أعلى شأنا وأكثر آدمية من نظرائهم المغاربة؟
لماذا إيلاء كل هذا الاهتمام لهاتين القضيتين اللتين خيض فيهما طويلا داخل المحاكم وفي الإعلام؟ كم كتب هذان الصحفيان من مقالات وأجريا من تحريات  طالتها يد الرقابة؟
وما السر في حرص وزارة الخارجية على عدم إثارة ما يحدث حاليا في الجزائر أو ما حصل في جنوب إفريقيا خلال الآونة الأخيرة؟
لماذا كل هذا التكالب على المغرب في الظرفية الراهنة؟ أليس هذا تحيزا صارخًا وغير مبرر لشرذمة من المتطرفين الإسلاميين واليساريين همهم الواحد الأحد هو خلق البلبلة والجلبة، وذلك على حساب الغالبية العظمى الصامتة من المغاربة؟
على ضوء هذه الأسئلة العالقة، أود أن أعرب عن عميق قلقي بشأن الموقف الذي اتخذه الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية  وأتمنى صادقا أن يكون تصريحه نوتة نشاز، وإلا فإن مجازفته هذه لا تبشر بالخير بالنسبة لمستقبل العلاقات الأمريكية المغربية.

محمد صالح التامك
مواطن مغربي ودبلوماسي سابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الملك محمد السادس يصدر تعليماته السامية لارسال مساعدات طبية طارئة لتونس

أمر الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء 13 يوليوز 2021 بارسال مساعدات طبية عاجلة لشقيقه تونس على اثر تفاقم الوضع الوبائي بها بسبب ارتفاع كبير في الاصابات والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا. وكشف بلاغ الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المساعدات الطبية التي أمر بها جلالة الملك تتكون من وحدتين انعاش […]