زعيم سياسي إيطالي يدعو إلى تسريع تحسين العلاقات مع المغرب

adil

قال ماثيو سالفيني الزعيم السياسي الإيطالي ” أنه لا بد من تسريع و تحسين العلاقات مع المغرب لكونه البلد الأكثر استقرارًا في منطقة جنوب المتوسط وفي شمال افريقيا “.

وأضاف رئيس حزب الرابطة، في تصريح صحفي، بعد مباحثات أجراها اليوم الخميس 17 يونيو مع سفير المغرب بروما، “يجب أن يكون المغرب المحاور الأول لاعتبارات اقتصادية وتجارية وثقافية وفيما يتعلق بالتعاون ومجال الأمن”.

كما عبر ماثيو، عن أمله يحظى في أقرب وقت بشرف القيام بزيارة رسمية للمغرب، موضحا في نفس الوقت بأن “إيطاليا تعمل على تعزيز العلاقات بشكل أكبر، لأن البلدين قريبين للغاية”.

ولم يخفي الزعيم السياسي، اختلافه مع بعض الاختيارات للبرلمان الأوروبي، في إشارة لتدخله الأخير في الخلاف المغربي الإسباني. 

وأعرب سالفيني، عن أسفه للتوترات الثنائية بين المغرب واسبانيا، مبرزًا اتفاقيات التعاون التي وصفها بالإيجابية للغاية، وكيف انخرط المغرب في مكافحة الاتجار في البشر، بإشراك 20 ألف رجل وامرأة في العملية. 

ويضيف السياسي الإيطالي، “لو كانت جميع البلدان المتوسطية لديها موقف جاد، وتتعاون كما يفعل ذلك المغرب، لكانت لدينا مشاكل أقل بكثير”، مع توجيه الشكر للسلطات المغربية على الجهود التي تبذلها. 

و بخصوص التوجه الذي تنتهجه المملكة في طريق الإصلاح والتنمية، قال ماثيو “المغرب يمضي بنجاح في مسلسل الجهوية وتثمين دور وإمكانات الجهات، وهو أمر يكتسي أهمية بالغة ويحظى بالتقدير بالنسبة لإيطاليا وأوروبا “.

وكشف الزعيم السياسي على أنه يعمل “شخصيًا مع الحكام ورؤساء البلديات والوزراء من أجل أن يكون هناك تعاون وثيق أكثر فأكثر بين إيطاليا والمغرب ، خاصة وأن الجالية المغربية الموجودة في إيطاليا هي من بين أكثر الجاليات اندماجا”. وقال “بالتالي فإن العلاقات جيدة بكل المقاييس وعلى كافة المستويات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الإعلام الإيطالي يسلط الضوء على حادث دهس نقابي مغربي بإيطاليا

قام سائق شاحنة بدهس مندوب نقابي مغربي الأصل ولاذ بافرار، ببلدة “Biandrate”، ضواحي مدينة نوفارا، صبيحة اليوم الجمعة 18 يونيو 2021، خلال خوض تجمع عمالي لوقفة إحتجاجية. وكشفت مصادر إعلامية إيطالية، أن الضحية البالغ من العمر 37 سنة “عادل بلخديم”، كان يشارك في إعتصام يخوضه حوالى 118 عامل بالشركة التي […]