قضاة المغرب يطالبون بصرف مستحقاتهم بعد تأخرها لأزيد من سنة

OUMAIMA LEKNOUCH

أعلن المكتب التنفيذي ل”نادي قضاة المغرب”، بأن المرسوم 04-20-2 المتعلق ببعض التعويضات المخولة لفائدة القضاة، قد صدر بتاريخ 19 ماي المنصرم، مؤكدا أنه بالرغم من مرور سنة ونصف على هذا التاريخ فإنه لم يتم تنفيذه إلى الآن، وبالرغم من الملاحظات التي يتم تسجيلها عليه، من حيث عدم إعمال المقاربة التشاركية في إعداده وإصداره من جهة، وفي هزالة تعويضاته وعدم شمولها لكل المهام الإضافية التي يقوم بها القضاة من جهة أخرى.

وأوضح المكتب التنفيذي في بلاغ له، “أنه سبق أن وجه مراسلة إلى وزير العدل، بخصوص هذا الموضوع، مطالبا في هذا السياق من وزارة العدل ووزارة الإقتصاد والمالية، بالإسراع في تنفيذ المرسوم المذكور بإعتباره قانونا ملزما، وكذا العمل على مراجعته في أقرب وقت، وفقا للملاحظات المتضمنة في مراسلته المتضمنة لرئيس الحكومة بتاريخ 19 يناير 2020، التي توصلت وزارة العدل بنسخة منها”.

وأكد نادي قضاة المغرب في البلاغ ذاته، أن سبق للجمعيات المهنية القضائية، أن اجتمعت مع وزير العدل بتاريخ 5 ماي الماضي، أن أثارت الانتباه إلى صرف ترقيات القضاة المستحقة برسم سنة 2020، مضيفا أنه سبق له أن أثارها في عدة مناسبات.

كما طالب، بضرورة معالجة هذه الوضعية التي تأخرت لما يزيد عن سنة في أقرب وقت.

وتابع المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، “أنه قرر بعد تذكيره بالمبادئ الدولية التي توجب على السلطة التنفيذية، توفير الموارد اللوجستيكية لقيام السلطة القضائية بعملها على أحسن وجه، وفي انتظار تكريس الاستقلال المالي لهذه الأخيرة مستقبلا، توجيه مراسلة مفصلة إلى وزارة العدل والمجلس الإعلى للسلطة القضائية بهذا الخصوص، من أجل تدبير مسألة عدم توفير تلك الموارد ووضعها رهن إشارة المسؤولين القضائيين بالمحاكم”.

ويطالب أيضا، “بعد تذكيره بالوعود التي تلقاها قضاة الدرجة الإستثنائية منذ سنة 2014، عقب الزيادة في الأجر التي همت باقي الدرجات الأخرى، وتم اقصاؤهم منها دون مبرر مقبول، الجهات المعنية ولا سيما وزارة العدل بمعالجة هذه الوضعية التي تأخرت لأزيد من سبع سنوات، داعيا المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى دعم هذا المطلب من خلال مناقشته وإصدار توصية بخصوصه في تقريره السنوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

المغرب: تسجيل 109 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين 14 يونيو الجاري، عن تسجيل 109 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 999 523 حالة في المغرب. وأفادت المعطيات الرسمية بأن 24 ساعة الماضية عرفت تسجيل 314 حالة شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 440 511 ، […]