البرلمان الإفريقي يدخل على خط الأزمة المغربية الإسبانية ويرد على الإتحاد الأوروبي

adil

طالب البرلمان الإفريقي الإتحاد الأوروبي باحترام الاتفاق الذي تم بينهما خلال قمة رؤساء الدول الأعضاء في أبيدجان عام 2017، وعدم التورط في الأزمة بين المملكة المغربية و اسبانيا.

وأكد الاتحاد في بيانه الذي أصدره اليوم الخميس 10 يونيو، أن هذه الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية، يمكن حلها بالوسائل الدبلوماسية، أو من خلال المفاوضات الثنائية المباشرة.

 ودعا البرلمان الإفريقي، نظيره الأوروبي إلى الامتناع عن أي موقف من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات، ويدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي بحت. 

كما يرحب البرلمان الأفريقي بقرار جلالة الملك محمد السادس بعودة جميع القصر المغاربة غير المصحوبين بذويهم الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني.

وأصدر الاتحاد الافريقي هذا البيان بعدما صادق البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، على مشروع قرار يدين المغرب بسبب سماح الرباط بوصول آلاف المهاجرين (ضمنهم أطفال)، إلى مدينة سبتة قبل أسابيع، لـ“ممارسة ضغوط سياسية“ على إسبانيا.

وعلاقة بالموضوع، أعرب أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-الاتحاد الأوروبي، في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان المغربي) عن أسفهم العميق حيال توظيف بعض الأوساط المناوئة للشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي لقضية الهجرة بهدف إضفاء بعد أوروبي على الأزمة المغربية -الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

البرلمان العربي يرد على إقحام الإتحاد الأوروبي نفسه في الأزمة الدبلوماسية بين المغرب و إسبانيا

أدان البرلمان العربي القرار الذي أصدره البرلمان الأوروبي مساء اليوم الخميس 10 يونيو 2021م، بشأن المملكة المغربية، والذي تضمن انتقادات واهية واتهامات لا أساس لها من الصحة، بشأن سياسات المملكة تجاه قضية الهجرة غير المشروعة. وانتقد البرلمان العربي موقف البرلمان الأوروبي وإصراره على إقحام نفسه في أزمة ثنائية يمكن حلّها […]