اتفاقية شراكة بين وزارة الشغل والوكالة الوطنية لانعاش الشغل والبنك الشعبي

OUMAIMA LEKNOUCH

قام محمد أمكزاز وزير الشغل والإدماج المهني يوم أمس الإثنين، بالرباط بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومجموعة البنك المركزي الشعبي عبر بنوكها الشعبية الجهوية ومؤسسات وإنشاء المقاولات والتوفيق للتمويل الأصغر التابعة لها.

وتروم هذه الاتفاقية، إلى تطوير منظومة ريادة الأعمال وتعزيز الثقافة والحس المقاولاتي على صعيد جميع جهات وأقاليم المملكة، وكذا مواكبة حاملي المشاريع الصغرى والصغيرة جدا والمقاولين الذاتيين في مختلف مراحل إنشاء المقاولة في إطار مقاربة تشاركية وتكاملية عن طريق المساهمة، كل حسب مجال خبرته ومهامه وموارده في تعزيز المواكبة التقنية والمالية لفائدة الشباب وترجمة أفكارهم المقاولاتية إلى مشاريع اقتصادية مستدامة.

وتحدد هذه الاتفاقية أيضا، الإطار العام للشراكة بين الأطراف المتعاقدة وشروط وأحكام ومجالات التعاون فيما بينهم، من أجل تعزيز روح المبادرة، وتوفير الدعم اللازم لإنشاء واستدامة المشاريع الصغرى والصغيرة جدا، وكذا تسهيل الوصول إلى التمويل لفئات عريضة من الشباب الراغب في تحقيق ادماجه الاقتصادي، من خلال البرنامج المندمج لمواكبة وتمويل المقاولة.

وفي السياق ذاته، أوضح محمد أمكزاز وزير الشغل والإدماج المهني في كلمة بمناسبة تنظيم هذا الحفل، “أن هذه الاتفاقية تؤكد إرادة جميع الأطراف المعنية في تفعيل الانتظارات الكبيرة للشباب بعد الإعلان عن برنامج “انطلاقة”، برعاية ملكية، مضيفا أن هذا البرنامج يتضمن ثلاثة محاور أساسية هي التمويل المقاولاتي، على مستوى الجهات والإدماج المالي للساكنة القروية”.

وأفاد محمد كريم منير رئيس مجموعة البنك المركزي الشعبي في كلمته، “انخراط مؤسسته بشكل كامل بجانب الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لإنجاح هذه المهمة، المتمثلة في خلق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، مشددا على خبرات البنك وشبكته تبقى دائما في خدمة حاملي المشاريع لمساعدتهم في إنشاء مقاولاتهم في أفضل الظروف”.

كما قدم يحيى عكاش، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالنياية، عرضا تطرق من خلاله إلى آليات المواكبة التس سيتم تفعيلها بمناسبة هذه الاستراتيجية، والتي تتمثل في التحسيس والإعلام عن طريق قوافل جهوية وأيام إعلامية وندوات، إضافة إلى مواكبة المشاريع التي يتم انتقاؤها عن طريق اللجان الجهوية، سواء أثناء مراحل إنشاء المشاريع أو بعد إنشاء المقاولة، وأيضا فيما يخص التمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وكالة المغرب العربي للأنباء ترد على التقرير الأخير للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن التقرير 2019-2021، الصادر مؤخرا عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يطفح بمجموعة من الافتراءات والأكاذيب والمغالطات في معرض حديثه عن الوكالة. وأضحت وكالة المغرب العربي للأنباء في بلاغ أصدرته يوم أمس الإثنين، أن مزاولة العمل النقابي داخل الوكالة يتم في أحسن الظروف، مضيفة أن النقابات […]