القناة الألمانية تضع خطوطاً حمراء لصحفييها خلال التغطية الصحفية للقضية الفلسطينية

adil
القضية الفلسطينية

فجر بلاغا شديد اللهجة وزعه مجلس إدارة المجموعة الإعلامية الألمانية “DW” غضب الصحافيين العاملين بالمؤسسة، يقضي بالالتزام بمجموعة من الضوابط عند تغطية الأحداث التي تجري بين إسرائيل وفلسطين، ما اعتبرته الأقلام الحرة بالقناة تدخلا سافرا في حرية التعبير التي تكفلها كل المواثيق الدولية.

وعبر العديد من الصحافيين ب “DW” عن رفضهم المطلق للسلطوية التي أصبح ينهجها مجلس إدارة القناة، فيما أكد بعض المقربين من صناع القرار داخل القناة، أن ألمانيا أصبحت تلعب دوراً عدائياً تجاه العديد من الدول العربية كفلسطين والمغرب، مستغلة بذلك وسائل الإعلام. 

 حيث وجه البلاغ تهديدا مباشرا بالعزل لبعض الصحفيين العرب في حالة تجاوزهم الخطوط الحمراء، كتوظيف بعض المصطلحات عند كتابة التقارير الإخبارية.  

معتبرا أن تعاطف الصحافيين مع القضية الفلسطينية يتعارض كلياً مع التزاماتهم المهنية تجاه قناة “DW” ، مطالبتاً إياهم بالتنصل من انتمائاتهم العربية حتى لا تضطر إدارة المجموعة لاتخاذ إجراءات مجحفة في حقهم.

وحسب ما كشفته الوثيقة التي توصل بها العاملون بقناة “DW”، والتي تتوفر الجمعوية على نسخة منها، فإن على جميع الصحفيين التقيد بتعليمات ” المخابرات الألمانية” عند تحريرهم للمقالات أو أثناء اعدادهم للنشرات أو البرامج التلفزيونية، بالإضافة إلى التزامهم بتفعيل المصطلحات التي جرى تحديدها مسبقاً، وفي ما يلي التوجه الإعلامي الجديد لألمانيا تجاه القضية الفلسطينية :

  • حماس هي جماعة إرهابية كما تعتبرها الحكومة الألمانية الإتحادية.
  • ألمانيا لديها مسؤوليات إزاء الدولة الإسرائيلية، ولذا لا يمكنها مناقشة أو التشكيك في حق إسرائيل في إعلان دولتها.
  • يجب عدم استعمال أية تعابير تحتمل حمولة عنصرية أو معادية للسامية، مع إمكانية الانتقاد فقط للسياسة الإسرائيلية دون تشكيك في حق إنشاء دولتهم.
  • يجب القيام بروبرتاجات محايدة بدون أن تكون مشفوعة بتعليقات أو مواقف مسبقة.
  • يجب احترام حرية التعبير والرأي العام، خصوصا الحق في انتقاد الأطراف، لكن انتقاد إسرائيل يدخل في خانة معاداة السامية إذا كان يستهدف الدولة وليس سياستها.
  • تحديد قائمة بالألفاظ والقاموس المستخدم، من قبيل أن حماس جماعة إرهابية، ولا ينبغي تقديمها على أنها تضم نشطاء سياسيين.
  • يجب عدم الحديث عن إقليم فلسطين، لأنه غير معترف به دوليا، وينبغي الحديث بدلا عن ذلك ” قطاع غزة والضفة الغربية.
  • تحديد مفهوم دقيق لمصطلح ” الاحتلال”، عند الحديث عنه في التغطيات الإعلامية.
  • تفادي وصف الإسرائيلين ب”المحتلين والمستوطنين” خلال البرامج الحوارية.
  • لا ينبغي إنكار ” الهولوكوست” أو التقليل من الفواجع التي ارتكبها النازيون.

ويأتي قرار منع قناة “DW” صحفييها من التعبير عن آرائهم، في وقت تعرف فيه القضية الفلسطينية تطورات ميدانية كبيرة، حيث قررت القوات الإسرائيلية المضي قدما في التصعيد العسكري رغم كل الدعوات الدولية للتهدئة.

وتشير بعض المصادر إلى أن سبب تغيير الخط التحريري لقناة “DW”، راجع لسيطرت المخابرات الألمانية على التوجه العام لهيئة التحرير بها، والدليل على ذلك حسب نفس المصادر، هو إستغلال المخابرات الألمانية  في العديد من المناسبات، للقضايا الاجتماعية والحقوقية التي تعرفها المجتمعات العربية، من أجل زرع الفتن وتهييج الشعوب للانتفاض ضد القادة، وذلك لخدمة مصالح ألمانيا.

المغرب بدوره لم يسلم من ذلك، حيث عملت الأجهزة الاستخباراتية الألمانية على استقطاب المتطرف والمعتقل السابق على خلفية قضايا الإرهاب “محمد حاجب” للتحريض ضد رموز المملكة ومؤسساتها.

وقد سبق لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن استدعت سفيرة المملكة بألمانيا، للكشف على خلفيات تراكم “العداء المستمر وغير المقبول” لألمانيا تجاه المغرب.

كما كشفت التحقيقات التي باشرتها الخارجية المغربية بتنسيق مع السلطات الأمنية، أن ألمانيا تعملُ بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية، من أجل توجيه الرأي العام المغربي عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، السلطات الألمانية تتستر على الخطابات التحريضية اليومية التي ينشرها المتطرف حاجب على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها لم تتخد أي إجراء قانوني في حقه ، وهو ما يثير الكثير من الشكوك حول الأهداف الذي تسعى إليها ألمانيا بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

لاعبان في الوداد يتواجدان ضمن التشكيلة المثالية لذهاب دور ربع النهائي

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن التشكيلة المثالية لذهاب دور ربع نهائي ضمن منافسات دوري أبطال إفريقيا. وعرفت التشكيلة تواجد لاعبان من الوداد الرياضي وهما يحيى جبران ويحيى عطية الله، نظرا للمستوى الجيد الذي قدمه اللاعبان خلال اللقاء الذي جمعه فريقهم أمام مولودية الجزائر يوم الجمعة الماضي. وتجدر الإشارة إلى […]