البروفيسور الإبراهيمي يزرع الأمل في قلوب المغاربة بخصوص الحالة الوبايئة ل”فيروس كورونا”

adil
البروفيسور عزالدين الإبراهيم مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية

قال البروفيسور عزالدين الإبراهيم مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية، إن الحالة الوبائية ببلادنا خلال شهر رمضان الكريم، كانت شبه مستقرة رغم الحركية التي يعرفها هذا الشهر.

بخصوص العودة للحياة الطبيعية، قال البروفيسور ” أظن انه بإمكاننا و في مقاربة تدريجية في الزمان و المكان أن نقوم بفتح المساجد لجميع الصلوات وقراءة الورد القرآني اليومي و للدروس الدينية و محو الأمية لتلعب المساجد دورها المجتمعي الكامل، وفتح المقاهي و المطاعم لمدة زمنية أطول عسى أن تستعيد كثيرا من عافيتها، والسماح بالتجمعات في الهواء الطلق، وكذلك السماح بالتجمعات بأعداد معقولة داخل الأماكن المغلقة، ورفع قيود التنقل داخل و بين الجهات الخضراء”.

وأضاف الإبراهيمي، في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة، بالنسبة لفتح الحدود وعودة الحركية داخل المطارات، “بصراحة لا يمكن أن تبقى حدودنا مغلقة إلى ما لا نهاية، و لاسيما أن الدول الأوروبية ستبدأ بفتحها و سنفقد من تنافسيتنا السياحية، و نحن و الحمد لله في وضعية وبائية أفضل منهم، ولتمكين المغاربة العالقين من العودة للمغرب طبقا للإجراءات المنشورة، و التي تؤكد على التشخيص الصارم لجميع الوافدين من خلال التحليلات السريعة بالمطارات.

وعزى البروفيسور، تراجع معدل انتقال العدوى و كسر وتيرة الموجة التي كانت منتظرة، إلى الإجراءات الرمضانية و تسريع وتيرة التلقيح بعد وصول ملايين الجرعات بين الأسبوع الماضي، والتي ستصل بحر الأسبوع المقبل من سنوفارم، ومن خلال مبادرة الكوفاكس، التي مكنت من تلقيح الفئات العمرية فوق الخمسين و إن شاء الله قريبا تحت الخمسين، منوها في الوقت ذاته بالدور الذي يقوم به مدبري الشأن العمومي و لجان الترخيص.

معبرا في الاخير، عن أمله في أن نصل إلى بداية الصيف و نحن في حالة وبائية وعملية تمكننا من الخروج و لو الجزئي من الأزمة، مشيرا إلى أن “هدفنا الزمني إن شاء الله… “العيد الكبير”… من أجل الأضحى و ضحى مغرب جديد… و إذا أردنا أن نجازف في تلك المرحلة في قرار جماعي مسؤول… فلنفعل مع تحمل مسؤولياتنا الفردية والمؤسساتية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكشف عن موعد مراقبة هلال شهر شوال

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال شهر شوال، ستتم يوم غد الأربعاء 29 رمضان المعظم 1442ه الموافق ل 12 ماي 2021 م. وأهابت الوزارة في بلاغ نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الرسمي، إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، أن يخبروها بثبوت رؤية الهلال أو عدم […]