التنسيق النقابي الوطني الثلاثي يرد على وزير الداخلية

OUMAIMA LEKNOUCH

دعا التنسيق النقابي الوطني الثلاثي (الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل)، وزارة الداخلية من أجل الحوار للحسم في العديد من الملفات، منها تنفيذ بعض النقط العالقة من اتفاق بروتوكول 25 دجنبر 2019، خاصة الطي النهائي لملف حاملي شهادة الإجازة قبل 31 دجنبر 2010، من خلال التسريع بالتسوية الإدارية، والمالية المتعلقة.

وأفاد التنسيق النقابي الوطني الثلاثي في بلاغ له، “أن هذا القرار جاء عقب رد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، على سؤال تقدم به فريق الكونفدرالية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 27 أبريل الماضي، الذي يتعلق بمآل مشروع النظام الأساسي لموظفي الجماعات الترابية، حيث حمل فيه الوزير مسؤولية تعثر إخراج هذا النظام إلى النقابات ومقاطعتها لجلسات الحوار القطاعي، بسبب تشبتها حسب زعمه على تسوية وضعية الموظفين حاملي الشواهد والدبلومات الجامعية التي يحصلون عليها عن طريق التحايل على حد قوله”.

وطالب في البلاغ ذاته، بتنزيل اللجان الإقليمية لفض المنازعات والدعوة، لاجتماعاتها من طرف عمال العمالات والأقاليم، وكذا مراجعة نظام التعويضات والتحفيزات وربطهما بخصوصيات الوظائف والمهام بإدارة الجماعات الترابية، من بينها (منحة الأشغال الشاقة والملوثة واستبدال تسميتها، الساعات الإضافية والرفع منها، مراجعة دورية مناصب المسؤولية العليا والتعويضات المرتبطة بها، وكذا تعويض الأخطار للممرضين، وتعويض شسيعي المداخيل والنفقات، وأيضا إلى تعويض ضباط الحالة المدنية ورؤساء المكاتب.

وفي السياق نفسه، دعا التنسيق النقابي الثلاثي، إلى حدف السلم السابع في مسار ترقي المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين، وإلى عقد اللجنة التقنية للتدبير المفوض في قطاع النظافة، من أجل النظر في الشق الإجتماعي من دفاتر التحملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

المغرب: تسجيل 371 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء 05 ماي الجاري، عن تسجيل 371 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 656 512 حالة في المغرب. وأفادت المعطيات الرسمية بأن 24 ساعة الماضية عرفت تسجيل 402 حالة شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 491 499 ، […]