حوارات إستراتيجية عنوانها “المنافسات على القوة في أفريقيا” و”أفريقيا في مواجهة الإرهاب”

adil
الدورة العاشرة من “حوارات استراتيجية”

 بمشاركت عشرين خبيرا وباحثا من شمال وجنوب القارة الإفريقية، تم اليوم الثلاثاء 4 ماي 2021، إفتتاح أشغال الدورة العاشرة من “حوارات استراتيجية” في صيغتها الإفتراضية، من تنظيم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، ومركز القضايا الجيوسياسية للمدرسة العليا للتجارة بباريس.

 وتخصص فعاليات هذه الدورة المفتوحة أمام الجمهور عبر منصتي “يوتوب” و”فيسبوك”، للقارة الإفريقية من خلال موضوعين رئيسيين هما: “المنافسات على القوة في أفريقيا” و”أفريقيا في مواجهة الإرهاب”. كما تنبثق عن هذا اللقاء نصف السنوي، الذي يستضيف منذ سنة 2016، خبراء وعسكريين ودبلوماسيين ومسؤولين سياسيين، منشورات خاصة بكل دورة.

  ويعتبر “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” الذي تأسس سنة 2014 بالرباط، مؤسسة مغربية تعنى بالدراسات، وبالإسهام في تطوير السياسات العمومية الاقتصادية منها والاجتماعية والدولية التي تواجه المغرب وباقي الدول الإفريقية بصفتها جزءا لا يتجزأ من الجنوب الشامل.

وعلى هذا الأساس يعمل المركز على تطوير مفهوم “جنوب جديد” منفتح ومسؤول ومبادر، جنوب يصوغ سرديته الخاصة، ويبلور تصوراته ومنظوره لحوض المتوسط والجنوب الأطلسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

تقرير حول مؤشرات الاستقرار و الجاذبية في إفريقيا "المغرب حافظ على أدائه الإيجابي"

كشف تقرير لمعهد “أماديوس” أن المغرب حافظ على أدائه الإيجابي و المنتظم في مؤشري الجاذبية و الإستقرار ولا سيما فيما يخص النظام البنكي و الإطار الماكرو-اقتصادي. وحسب التقرير الذي أعده المعهد حول مؤشرات الاستقرار و الجاذبية في إفريقيا 2021 بدعم من القطب المالي للدار البيضاء، فإن الأسس الماكرو-اقتصادية أظهرت مرونة، […]