عدم محاصرة الابداع هكذا كان رد “الهاكا” على شكايات ضد اعمال رمضانية

nawal dalloul

ردالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (الهاكا) على دعوات منع بث أعمال كوميدية ،بتهمة الاساءة الى مهن معينة في رمضان ، على قناة تلفزية ببلاغ اليوم 02ماي 2021 .

حيث جاء في الرد ان حرية الابداع يضمنها دستور المملكة، ولا يمكن محاصرة الابداع وان العمل التخييلي لا يمكن ” أن يحقق وجوده ويكتسب قيمته دون حرية في كتابة السينايو، وفي تشخيص الوضعيات والمواقف، وفي تحديد الأدوار وتمثل الشخصيات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بعمل هزلي أو فكاهي”

واكد البلاغ كما هو معروف قانونيا ان “التمثيل النقدي لمهنة معنية في عمل فني سمعي بصري لا يعتبر قذفا ..ولا قصد إساءة،” بقدر ما هو مرتبط “بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة،”

واوضح المجلس الاعلى السمعي البصري ” أن المطالبة بتوظيف الأعمال التخييلية لشخصيات/نماذج تجسد حصرا الاستقامة والنزاهة في تقمصها لأدوار منتسبة لمهن معنية، ليس مسا بحرية الإبداع فحسب، بل أيضا تجاهلا لدور ومسؤولية الإعلام، لا سيما العمومي، في ممارسة النقد الاجتماعي ومعالجة بعض السلوكيات والظواهر المستهجنة “.

ونشير ان الدعوة االقضائية الاستعجالية كانت ضد سيتكوم “قهوة نص نص” ، الذي يبث على القناة الاولى وقد تم رفعها من طرف المحامي عمر الداودي بالرباط بدعوة انها تسيئ الى مهنة المحاماة، مطالبا بغرامة مالية 100 ألف درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.وتم تأخير الملف إلى جلسة 3 ماي المقبل، بعد منح مهلة للإطلاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

العثماني يعقد مجلسا حكوميا الخميس المقبل

يترأس سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يوم الخميس القادم مجلسا حكوميا. وأفادت رئاسة الحكومة في بلاغ لها، أن المجلس سيتدارس في بدايته، مشروعي قانونين، يتعلق الأول منهما بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية، والثاني بالتمويلات الصغيرة. وتابعت رئاسة الحكومة في البلاغ نفسه، أن المجلس سيتدارس خلال أطواره، أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق […]