مواءمة التشريع الغابوي مع متطلبات التغيرات المناخية هذا ما دعت اليه منظمات غير حكومية

nawal dalloul

دعت منظمات غير حكومية وشبكات مجتمع مدني مغربية بالرباط إلى مواءمة الإطار التشريعي الغابوي مع متطلبات التغيرات المناخية.
وأوضح بلاغ لمشروع “تعبئة المجتمع المدني من أجل التكيف مع تغير المناخ في المغرب وتونس (MS3C)” ،أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرض الذي يصادف كل 22 ابريل من كل سنة، دعت 16 منظمة من منظمات المجتمع المدني التي تنفذ مشاريع للتكيف مع آثار التغيرات المناخية في بعض المناطق بالمغرب، إلى مواءمة هذا الإطار مع احتياجات المجموعات الهشة، مع دمج المعايير الخاصة بمقاربة النوع والمشاركة المندمجة.

وأوصت هذه المنظمات التي تم انتقاءها لاحترافيتهم في المجال وبشهادة خبراء معترف بهم ، في إطار ست ملاحظات موقف للمغرب من مشروع (MS3C)، بالرفع من مشاريع التكيف والتخفيف الخاصة بالغابات الوطنية في إطار عمليتي إعداد المخطط الوطني للتكيف ،ومراجعة طموح المساهمة المحددة وطنيا للمغرب. عقب دورات تكوينية وورشات تحليلية، بعد استفادة هذه المنظمات من دعم تقني ومالي في اطار مشروع MS3C.

كما أكدت هذه الجمعيات فما يتعلق بالمياه ،على أهمية تقوية درجة الشفافية تجاه عمليات التوظيف والتحكيم على صعيدالمغرب في المؤسسات المكلفة بادارة الماء، وبين جميع المستعملين بمن فيهم الفاعلون الاقتصاديون والأسر والنظم البيئية ،وخلق لجان جهوية للتربية وللتحسيس بتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية.

قد دعت منظمات المجتمع المدني بخصوص السواحل إلى تحسين وتقوية الحكامة المحلية ، وذلك من خلال و ضع والتعجيل بتنفيذ المخططات الجهوية للساحل بطريقة تشاركية ومتكاملة، تماشيا مع توجهات المخطط الوطني للتدبير المندمج للساحل والمخطط الوطني للتكيف مع التغيرات المناخية قبل نهاية سنة 2021 والتشديد على ” توفير المعلومات ذات الصلة والفعالة عن تجلييات هشاشة المناخ والتدبير المناسبة للتخفيف من حدتها ” من اجل مرونة الساحل ورفع قدرته عل التكيف.

وخلص البلاغ إلى أن هذه التوصيات مكنت من تصميم مذكرات مواقف توفر تدابير ملموسة للحكومات وقادرة على تحسين نظم الحكامة وحماية المجتمعات والنظم الإيكولوجية بشكل أفضل من عواقب تغير المناخ.

ولاشارة فان «يوم الأرض»، الذي بات أكبر احتفال بيئي عالمي، يشارك فيه أكثر من مليار شخص في 192 دولة، بوصفه يوم عمل لتغيير السلوك البشري وإثارة تغييرات إيجابية في السياسات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

حجز وإتلاف كميات مهمة من المواد الغذائية خلال الشهر الفضيل

 أفضت تدخلات اللجن المختلطة الاقليمية والمحلية للمراقبة، خلال الثمانية أيام الأولى من رمضان، إلى مراقبة 12 ألفا و 358 محلا للإنتاج وللتخزين وللبيع بالجملة والتقسيط، تم من خلالها رصد 552 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية. وكشف قطاع الشؤون العامة والحكامة، الخميس 22 أبريل 2021، في بلاغ حول ثاني […]