وزير الثقافة و مدير السكك الحديدية و رئيس متاحف المغرب يوقعون إتفاقية على متن “البوراق”

adil

وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية والمؤسسة الوطنية للمتاحف ،اليوم الثلاثاء بطنجة، اتفاقية شراكة تروم تشجيع السفر الاستكشافي لمتاحف المغرب.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها على متن قطار “البراق”، السيد محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، والسيد مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، السيد عثمان الفردوس ، إلى دعم التراث الثقافي والفني الوطني وتعزيزه، من خلال تيسير  ولوج المواطنين للمتاحف، وذلك عبر تطوير مفهوم جديد للسفر “قطار- فن” أو السفر والفن للجميع.

وفي تصريح للصحافة، قال السيد مهدي قطبي إن المغرب راهن دائما على الثقافة ، وهي سياسة أرساها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكي تتبوأ الثقافة المكانة التي تحتلها اليوم.

وأضاف ” إذا كان صيت المتاحف قد ذاع اليوم في العالم ، فإن الفضل في ذلك يرجع الى المكانة التي خص بها جلالة الملك الثقافة والتراث المتحفي”، موضحا أن هذه الشراكة تتيح لكل مغربي فرصة التنقل إلى جميع أنحاء المغرب بفضل المكتب الوطني للسكك الحديدية.

من جهته ، قال السيد  الخليع في تصريح مماثل، إن هذه الشراكة تندرج في إطار دمقرطة ولوج زبائن المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى جميع المتاحف في المغرب.

وأشار  في هذا السياق، إلى أن الهدف هو تعزيز ونشر الفن والثقافة لدى مختلف فئات المجتمع المغربي، مشيرا إلى أن “زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية ، سواء أكانوا أفرادا أم جماعات، سيستفيدون من العديد من المزايا في ما يتعلق بالولوج إلى المتاحف”.

وأبرز أن الشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، تهدف إلى “الجمع بين القطار  والفن، فصلا عن جعل الثقافة المغربية ركيزة للنموذج التنموي الجديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وفد اسباني في زيارة لمنشآت النادي النسوي للعيون و المركب الرياضي الشيخ محمد لغضف

قام وفد اسباني مساء أمس الثلاثاء 16 مارس 2021، بزيارة لمنشآت النادي البلدي النسوي للعيون الممارس بالقسم الأول، و مرافق المركب الرياضي الشيخ محمد لغضف، و القاعات الرياضية المبتوثة بمختلف أحياء العيون. وتأتي هذه الزيارة للوفد الاسباني، الذي يضم مدير الكرة النسوية بالاتحاد الأسباني لكرة القدم النسوية، و المدرب الرياضي […]