الرميد يكشف عن منصة رقمية جديدة بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني

adil

أعلن وزير الدول المكلف بحقوق الإنسان و العلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، عن إعطاء الإنطلاقة الرسمية لمنصة التكوين عن بعد، في مجال الديمقراطية التشاركية (TACHAROKIA).

وكشف الرميد في بلاغ أصدره اليوم السبت بمناسبة إعتماد 13 مارس من كل سنة يومًا وطنيًا للمجتمع المدني، أن هذه المنصة تهدف إلى ضمان ولوج الجمعيات للتكوين عن بعد، عبر إعتماد وسائل التكنولوجيا الحديثة، وكذلك توسيع قاعدة المستفيدين من دعم و مواكبة الجمعيات، وتعزيز قدراتهما بأدوارها الدستورية.

وتستهدف هذه البوابة حسب البلاغ، الفاعلين الجمعويين بصفة خاصة، و المواطنين بصفة عامة، وتتيح إمكانية الحصول على شهادة المشاركة نهاية التكوين.

وتحتوي هذه المنصة في البداية، على وحدة تكوينية في موضوع “الديمقراطية التشاركية”، فيما يتم العمل على تطوير باقي وحدات التكوين و إدراجها ضمن البوابة، و التي تشمل و حدات خاصة بالمواضيع التالية:

  • الترافع المدني عن مغربية الصحراء.
  • تسهيل ولوج الجمعيات لمجال السمعي البصري و التحول الرقمي.
  • مواد تكوينية خاصة بالحياة الجمعوية.

وتجدر الإشارة، إلى أن الوزير استعرض في البداية، الدور الذي تلعبه الجمعيات المدنية، من خلال اسهاماتها المتعددة في مجالات التنمية، بعد المكتسبات التي منحها لها دستور 2011، وتأكيد الملك محمد السادس في خطاباته السامية على أهمية هذه الأدوار، و المكانة الحيوية التي تتبؤها جمعيات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية تعلن عن فاتح شهر شعبان

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم السبت 13 مارس أن فاتح شهر شعبان لعام 1442 هجرية سيكون بعد غد الاثنين. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر شعبان لعام 1442 هجرية بعد مغرب اليوم السبت فتأكد لديها عدم ثبوت رؤيته. وفي ما يلي نص البلاغ : ” تنهي […]