مستشار الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية يكشف تفاصيل مثيرة حول لقاحات «كوفيد19»

adil

كشف د.أمجد الخولي إستشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية مجموعة من النقاط المتعلقة بسرعة إنتاج اللقاحات ضد كورونا “كوفيد 19″، وآثارها الجانبية، وأيها أكثر أماناً.

وبخصوص سرعة إنتاج اللقاحات، قال د.أمجد، هي ميزة وليس عيباً، و التقنية التي أخذها صنع اللقاح دليل على التطور العلمي، وهناك عامل آخر وهو ضخ المزيد من الإستثمارات في إنتاج اللقاحات.

وحول آثاره الجانبية، كشف د.أمجد، أن اللقاح يمر بتجارب سريرية و مخبرية متعددة لضمان فعاليته، لكن مع ذلك قد تظهر بعض الآثار الجانبية، لكنها تكون ضعيفة، ونحن نتحدث هنا عن وباء سريع الإنتشار وسيسفر عن وفيات، وبالتالي قد نقبل ببعض الآثار الجانبية القليلة، وحتى الأن لم نسجل أي آثار جانبية شديدة.

وقال د.أمجد، بخصوص إي اللقاحات أكثر أماناً، إن إستخدام اللقاح يعتمد على مدى فعاليته، وليس على طريقة تصنيعه، وأضاف فبالنسبة لفيزر و موديرنا فقد نجحا في هذا الإختبار بدرجة كبيرة، ولكن بالنسبة لسينوفارم الصيني وغيره لم ينشروا نتائجهم بعد، ولكنها تعتمد الطريقة التقليدية في تصنيع اللقاحات، وهي تبقى أكثر إرتياح للبشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

جمعية جالية العبور تخلق الحدث بمدشر الطانطان

سلمت جمعية “جالية العبور بالعالم” لأبناء طان طان بالمهجر بمقر وفرته وزارة الشباب و الرياضة اليوم الخميس 28 يناير هبة إلى الجمعيات المشتغلة في ميدان الإعاقة بمدينة طانطان. وتتكون هذه الهبة، من مجموعة من الكراسي المتحركة العادية و الكهربائية، و آليات الترويض ومعدات طبية متطورة ، وكذلك كراسي طبية مخصصة […]