عقار يوصف بالمعجزة في علاج كورونا يثير جدل في الأوساط العلمية

adil

أثار عقار« إيفيرمكتين » ضد الطفيليات جدلا واسعا بالولايات المتحدة الأمريكية بعدما وصفه أحد الأطباء خلال جلسة استماع بالكونغرس بالدواء المعجزة ضد كورونا « كوفيد 19 ».

وأصبح الدواء، الذي لا يزال غير معتمد بشكل رسمي من طرف منظمة الصحة العالمية، محط طلب متزايد في السوق السوداء، بعد انتشار منشورات ومقالات على وسائل التواصل الاجتماعي تؤيد استخدامه، في البرازيل وفرنسا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية، في الوقت الذي تسعى الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى إطلاق برامج التطعيم.

وقال اختصاصي الأمراض الرئوية وخبير العناية المركزة بيار كوري إن الدواء “المعجزة” لعلاج كورونا يدعم المرضى بانتظار توفر لقاح، مشيرا إلى أن دراسات أكدت أنه يعمل على تخفيف أعراض كورونا، وأنه يتضمن خصائص تمنع تفشي فيروس كورونا.

ورغم تأكيدات بيار كوري والتقارير والمقالات بشأن « إيفيرمكتين »، فإن علماء آخرين حذروا من تناول العقار كعلاج لكوفيد-19، كما أن هيئات ووكالات الصحة تقول إنه لا توجد أدلة كافية للترويج للعقار باعتباره علاجا لفيروس كورونا.

يشار إلى أن « إيفيرمكتين » هو أصلا دواء مضاد للطفيليات، ويمنع استخدامه للأطفال دون سن الخامسة أو الذين يقل وزنهم عن 15 كيلوغراما، والنساء الحوامل والمرضعات، والأفراد المصابين بأمراض الكبد أو الكلى، ومن آثاره الجانبية الحرارة والحكة والحساسية، خصوصا عندما يؤخذ عن طريق الفم، بالإضافة إلى احمرار العينين وجفاف الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

بعد غياب لشهر عن الميادين مهاجم المنتخب الوطني المحلي يعود لتداريب

بعد غياب لمدة شهر كامل عاد عبد الإله الحافيظي، مهاجم المنتخب الوطني المحلي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، لخوض أول حصة تدريبية جماعية، منذ الإصابة التي تعرض لها خلال المباراة التي جمعت الرجاء الرياضي بمضيفه نهضة بركان، برسم الجولة الرابعة من الدوري الاحترافي “إينوي” . وغاب الحافيظي عن التداريب الجماعية سواء […]