حملة تحسيسية من أجل مناهضة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في وضعية إعاقة

adil

قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بإطلاق حملة تحسيسية رقمية على جميع مواقع التواصل الإجتماعي، من أجل مناهضة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في وضعية إعاقة، إبتداءا من 30 دجنبر 2020.

وكشف المجلس في بلاغه، أن هذه الحملة التحسيسية، المندرجة في إطار تفاعل المجلس مع توصية لجنة الأمم المتحدة الداعية إلى “تنظيم حملات تحسيسية لتغيير الصور النمطية، والأحكام المسبقة السائدة حول النساء والفتيات في وضعية إعاقة”، تهدف أساسا إلى النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، والحد من جميع أشكال التمييز على أساس النوع الاجتماعي والإعاقة، وتحسيس الرأي العام بأهمية المساواة واحترام حقوق النساء والفتيات في وضعية إعاقة.

وقالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش إن إطلاق هذه الحملة الرقمية يروم “مناهضة التمييز المركب والمضاعف ضد النساء والفتيات في وضعية إعاقة”، مضيفة أن المجلس يسعى من خلال هذه الحملة الرقمية إلى “التأكيد على أهمية مشاركة هذه الفئة في تسيير الشأن العام، بدل تقييدها ضمن صورة نمطية تقوم على أحكام مسبقة وتتخذ أشكالا تمييزية مختلفة ومتعددة تكون مضاعفة ومركبة بالنسبة للنساء والفتيات في وضعية إعاقة”.

ويندرج إحداث الآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، في إطار توسيع صلاحيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وتعتبر آلية انتصاف تعمل على التصدي لأي خرق وانتهاك لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بناء على شكايتهم، من ينوب عنهم أو بصفة تلقائية.

ووفق بلاغ المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن هذه الآلية تتولى القيام بالأبحاث والتحريات المطلوبة لحماية حقوقهم والنهوض بها، مع مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص وعدم التمييز وتيسير كل سبل الإدماج في المجتمع، والمشاركة التامة المبنية على احترام الاستقلالية الفردية والكرامة الإنسانية، فضلا عن تتبع تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وزارة الثقافة تعلن عن مصير الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر و الكتاب

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، الأربعاء 30 دجنبر 2020، عن تأجيل الدورة الـ 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، في ظل استمرار الوضع الوبائي المرتبط بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأضافت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أنه بالنظر أيضا إلى كون المعرض، الذي تنظمه بالدار البيضاء في شهر فبراير من كل سنة، يعتبر مزارا […]