النقابة الوطنية للتعليم تدعو لاضراب وطني في قطاع التعليم

adil

دعت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الى اضراب وطني يومي 1 و 2 دجنبر 2020.

وجاء في بلاغ النقابة أن هذه الدعوة جاءت بناء إقفال باب الحوار، و انفراد وزارة التربية الوطنية بتدبير القطاع وتغييب النقابات، وإصدار سيل من المذكرات والمراسلات التراجعية، و التنصل من الالتزامات والتلكؤ والتماطل في إخراج المراسيم، وعدم الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة.

بالاضافة الى اعتماد المقاربة الأمنية بقمع ومنع الاحتجاجات السلمية للشغيلة التعليمية في استغلال سافر لقانون الطوارئ الصحية للإجهاز على حق التعبير والتظاهر السلمي، و سعي الدولة الحثيث لتفكيك المدرسة العمومية وسلعنة التربية وخوصصة التعليم، بحسب البلاغ.

وكذلك مراسلة المديريات الإقليمية لإعادة تنقيط كل المسجلين في لوائح الترقية بالاختيار لسنة2019 بخصم نقط أيام الإضراب باعتبارها أيام غياب غير مبرر، التي وصفها البلاغ بانها تشكل تعسفا وتجاوزا وشططا في استعمال السلطة ومسا خطيرا بالقانون وبمكتسبات وحقوق الشغيلة التعليمية في الترقية، والإمعان في تنزيل مخطط التعاقد المشؤوم بتمديد التشغيل بهذه الصيغة الهشة إلى هيئة الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد.

وما وصفه البلاغ بالهجوم المتواصل على مكتسبات وحقوق الشغيلة التعليمية، تأجيل تسوية الترقيات المستحقة في الدرجة والرتبة، الاستمرار في تحميل الموظفين تبعات إفساد الصندوق المغربي للتقاعد.

بالإضافة حسب نفس المصدر، الاستهتار بالسلامة الصحية للأطر الإدارية والتربوية ولكل مكونات المجتمع المدرسي بعدم توفير اللازم والكافي من الإمكانيات المادية والبشرية لتنزيل مقتضيات ما سمي بالبروتوكول الصحي، الإقصاء الممنهج للحركة النقابية من التمثيلية داخل المجالس الإدارية للأكاديميات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

من الكركارات الاحزاب المغربية تشيد بالاجراءات الأمنية المتخذة بالمعبر

اصدرت مجموعة الاحزاب السياسية المغربية اليوم 27 نونبر 2020 بيانا، بمناسبة قيام مسؤوليها الاولين بزيارة إلى معبر الكركارات بالاقاليم الجنوبية، للوقوف على مستجدات قضية هذا المعبر الحدودي، على إثر الاستفزازات المتتالية لميليشيات البوليساريو منذ سنوات، وبالأخص منذ 21 أكتوبر الماضي، بهذا المعبر الهام إقليميا ودوليا، في محاولة يائسة منها لإيقاف […]