عبارات التشيع على جدران المصلى بعين الشق بالدار البيضاء

adil

تفاجيء سكان عين الشق بالدار البيضاء صباح اليوم الأحد 11 أكتوبر 2020 بكتابة عبارات تحمل دلالات التشيع بالمصلى التي تقام فيها صلاة العيد.

ويعرف موضوع التشيع بالمغرب عدة تشنجات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وطهران في بداية 1994، حيث لاحظت السلطات الأمنية المغربية أن البعثة الإيرانية تقوم بأنشطة منافية للأعراف الدبلوماسية. 

كاتهام حركة البديل الحضاري بقربها من الأوساط الإيرانية على خلفية اقترابها من المذهب الشيعي، بعدما حصلت على ترخيص من السلطات سنة 2005، وتفكيك شبكة عبد القادر بلعيرج سنة 2008 وما رفق هذا الملف من علاقات مع مسؤولين في الحزب المنحل . 

حيث قررت الرباط قطع علاقتها الدبلوماسية مع طهران وإغلاق السفارة الإيرانية واستدعاء السفير المغربي في ماي 2018، على خلفية ضلوع حزب الله اللبناني بمد الجبهة الانفصالية “البوليساريو”، بالأسلحة والخبرات العسكرية حسب الرباط.

وتجدر الإشارة، الا انه يصعب الوصول لمعلومات دقيقة بشأن الوجود الشيعي في المغرب، فهم يتجنبون كشف انتماءاتهم الدينية، نظرا لمكانة التقية في الفكر الشيعي التي تجعل تحديد أماكن وجودهم مستعصيًا، إذ إن غالبيتهم يفضلون الصمت خوفًا من الملاحقات الأمنية والقضائية.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

جماهير الرجاء البيضاوي تحتل سكة ترامواي بدرب السلطان الفداء بالبيضاء

يظهر فيديو جماهير الرجاء البيضاوي تحتل سكة الترامواي بدرب السلطان الفداء، مساء اليوم الاحد 11 اكتوبر 2020، بالدراجات النارية، قبل انطلاق المباراة الحاسمة ضد فريق الجيش الملكي. وأعلنت الشركة المكلفة بتدبير شبكة ترامواي الدار البيضاء، عن تقديم مواعيد الانطلاقات الأخيرة، بشكل استثنائي، اليوم الأحد، إذ سيكون آخر انطلاق بالنسبة للخط […]