محامي سعد المجرد وزير للعدل و متهم بالإغتصاب وزير للداخلية بفرنسا

adil

تندد جمعيات الدفاع عن النساء بفرنسا بموافقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تعيين ما أسمته “مغتصب في الداخلية ومناصر للذكورة في العدالة”، حيث تم تعيين المحامي الجنائي إيريك دوبون موريتي وزيرا للعدل، و جيرالد دارمانين وزيرا للداخلية، في حكومة رئيس الوزراء الجديد جان كاستكس التي تم الكشف عنها أمس الإثنين.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، قالت النقابة إن “تعيين شخصية تبغض القضاة لهذه الدرجة هو إعلان حرب لهيئة القضاء”.

وقالت رئيسة النقابة سيلين باريزو لعدة وسائل إعلام بينها قناة الأخبار المستمرة “إل سي إي” إن الوزير الجديد “دائما يشوه سمعتنا ووضعنا”، وتساءلت مستغربة: “فهل هو الشخص نفسه الذي سيتكلف بإدارة مسيرة قضاة النيابة؟”.

وجدير بالذكر، أن الوزير الجديد دافع عن المغني المغربي سعد لمجرد في قضية اغتصاب سجن على إثرها في فرنسا، وعن نجم نادي ريال مدريد والقائد السابق للمنتخب الفرنسي كريم بنزيمة في قضية “ابتزاز بشريط إباحي” ضد أحد زملائه السابقين بالمنتخب ماتيو فالبوينا، فضلا عن عبد القادر مراح شقيق محمد مراح منفذ اعتداءات 2012 الإرهابية بتولوز ومونتوبان (جنوب فرنسا).

ويبدو أن ماكرون قد أشعل نار الحرب أيضا مع جمعيات الدفاع عن النساء على خلفية تعيين جيرالد دارمانين وزيرا للداخلية رغم التحقيق الجاري بحقه بتهمة “الاغتصاب”.

فقد نددت جمعيات مدافعة عن حقوق النساء وناشطات بتعيين إيريك دوبون-موريتي وزيرا للعدل، وبحصول جيرالد دارمانين وزير الحسابات العامة في حكومة إدوار فيليب على حقيبة الداخلية في حكومة جان كاستكس – خلفا لكريستوف كاستنير – وعبرن عن استيائهن.

وغردت الحركة النسائية “لنتجرأ النشاط النسوي” على “تويتر”: “كيف نتخيل أن يحرز الكفاح ضد العنف الجنسي والنسوي تقدما مع مغتصب في الداخلية ومناصر للذكورة في العدالة؟ هذه الحكومة عار”.

ولم ينف جيرالد دارمانين ذو الأصول الجزائرية إقامة علاقة جنسية مع المدعية، لكنه نفى في فبراير 2018 طابع الاغتصاب.

لكن محكمة الاستئناف في باريس أمرت في 11 يونيو الماضي استئناف التحقيق في هذه القضية، وهو الأمر الذي اعتبرته الرئاسة الفرنسية لا يمنع تعيين دارمانين وزيرا في الحكومة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم مهرجان سينمائي إفتراضي بالمجان في المغرب

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يومي 17 و18 يوليوز الجاري، الدورة التاسعة لتظاهرة الليلة البيضاء للسينما وحقوق والإنسان، في صيغة مهرجان افتراضي يبث بجميع مدن المغرب حول موضوع “الحق في البيئة”. كما أعلنت الجمعية في بلاغ لها، عن إمكانية التسجيل وحجز المقاعد ابتداء من الآن افتراضيا، للاستمتاع بـ48 ساعة من مشاهدة الأعمال […]