بلاغ شديد اللهجة للحكومة المغربية بعد إلغاء عملية “مرحبا 2020”

adil

أصدر مرصد الشمال لحقوق الإنسان “ONDH” الأربعاء 1 يوليوز بلاغا إستغرب فيه ما وصفه بتخبط الحكومة المغربية في تعاملها مع مسألة عودة الجالية المقيمة بالخارج، وذلك لإقدامها على إلغاء ما يسمى بعملية “مرحبا 2020″، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

و أضاف البلاغ أن مرصد الشمال لحقوق الانسان ان تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين الاخيرة تضرب مبدأ حق العودة، الذي هو مبدأ من مبادئ المواثيق الدولية لحقوق الانسان، الذي يكفل حق كل فرد في العودة الطوعية إلى بلده الأصلي… كما هو منصوص عليه في عدة معاهدات واتفاقيات، أبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والمعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1966.

وذهب البلاغ إلى حد وصف تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين بالإنتهازية الواضحة، اذ ترى فيهم فقط مجرد ” آلات ” لتحويل الاموال من العملة الصعبة، حيث انهم ساهموا، مثلا، خلال سنة 2019 في تحويلات وصلت الى 64 مليار و 862 مليون درهم، ( حوالي خمسة ملايير ونصف مليار دولار ) وهي التحويلات التي تعتبر مصدرا مُهماً لدعم رصيد المغرب من العُملة الصعبة، وتُغطي في المتوسط حوالي خمسة أشهر لتأمين واردات البلاد من السلع والمواد الأساسية.

وأكد المرصد على حق المواطنين والمواطنات المقيمين بالخارج في العودة الى بلدهم مهما كانت الظروف، والتي يجب على الدولة المغربية تأمينها والتكفل بها.

ودعى في الأخير الى نهج سياسة عمومية واضحة ترقى عن النظرة الانتهازية التي ترى فيهم مجرد ” الات ” لتحويل الاموال من العملة الصعبة الى مواطنين ومواطنات لهم حقوق وعليهم واحبات.

وكان بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أشار خلال جلسة الأسئلة الشفهية، يوم الاثنين 22 يونيو، أن تيسير سبل العودة لمغاربة الخارج مرتبطة بأربع اعتبارات، أولها فتح الحدود الدولية للمغرب، وثانيها له علاقة بدول المرور كإيطاليا و اسبانيا، التي هي بحاجة لأخذ التدابير اللازمة لضمان عملية المرور، ثالثا: الوضعية الوبائية الدولية والوطنية، ثم البروتوكول الصحي لكل عائد للمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

المعلنين بالمغرب يعلنون عن إطلاق مبادرة "المعلن المتضامن"

أفاد بلاغ لمجموعة المعلنين بالمغرب، عن إطلاق مبادرة “المعلن المتضامن” بشراكة مع وكالة (WBC)، وذلك من أجل توضيح الرؤية أمام الجمعيات المنخرطة في المبادرات التضامنية تزامنا مع الأزمة الصحية الراهنة. ويضيف البلاغ بأن هذه الآلية تهم تسطير حملات سيتم إعدادها بتعاون مع الجمعيات الشريكة مما يسمح لها بنشر رسائل الدعوة […]