فرصة أخيرة لتصريح المغاربة بأموالهم في الخارج قبل تفعيل التبادل الآلي للمعلومات

aljamaaouia

أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون أن الاتفاقيات حول التبادل الآلي للمعلومات مع بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ستدخل حيز التطبيق اعتبارا من 2021.

وحرص وزير الاقتصاد والمالية، في تصريحات صحافية أخيراً، على التحذير من أن العملية التي تطلقها الحكومة في العام المقبل، ستكون الفرصة الأخيرة، قبل الشروع في إصدار عقوبات بحق المخالفين عند البدء في التبادل الدولي الآلي للمعلومات.

ويتوجب على المتهرب أن يدفع للإدارة الجبائية 10 في المائة من قيمة شراء عقار أو قيمة الاكتتاب أو شراء أصول مالية أو قيم منقولة أو أي سند لرأسمال أو وديعة مكونة في الخارج.

وحسب ما أكده خبير محاسباتي أن 100 بلد التزمت في إطار اتفاقية تبادل المعلومات حول الجباية، مشيرا إلى أن عملية محاربة التهريب الجبائي ساهمت عالميا في جني حوالي 100 مليار دولار منذ 2009، مؤكدا أن ذلك أتاح للبلدان المنخرطة في محاربة التهرب الوصول إلى حوالي 500 ألف حساب بنكي سري عبر العالم.

ويتصور الخبير أن العملية الثانية التي أطلقها المغرب في هذا الصدد، تعتبر الأخيرة، على اعتبار أن الحائزين على حسابات في الخارج سيصبحون مكشوفين في ظل التبادل الآلي للمعلومات، مشيرا إلى أن الهدف ليس توفير إيرادات جبائية، بل السعي إلى جذب تلك الأموال من أجل ضخها في الدورة الاقتصادية، خصوصاً في سياق متسم بتباطؤ نمو الودائع لدى المصارف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

قيمة الميسترو حكيم زياش إرتفعت بعشرة ملايين يورو

حسب تحديث اليوم من الموقع العالمي المتخصص ترانسفيرماركت Transfermarkt.de ، إرتفعت القيمة المالية لحكيم زياش بعشرة ملايين يورو منذ منتصف السنة لليوم ليصل بذلك لأعلى قيمة تسويقية له و للاعب مغربي على الإطلاق، 50 مليون يورو. وتوج الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام الهولندي بجائزة أفضل لاعب في هولندا لسنة 2019 […]