مناقشة آخر ما توصل إليه العلم حول الإنفلونزا و الإلتهابات الحادة بالمغرب

adil

عقدت شبكة مراقبة الإلتهابات التنفسية الحادة مؤتمرها العلمي في نسخته الثانية بفندق شيراتون بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 12 نونبر 2019، بتنظيم من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بشراكة مع وزارة الصحة المغربية.  

وعرف المؤتمر، مشاركة أزيد من 100 دولة عربية و غربية، وتقديم أدوات علمية متطورة للوقاية من الإنفلونزا ومكافحتها، وكذا سبل تقوية قدرات البلدان الدفاعية لمثل هذه الفيروسات، بالإضافة لتعزيز المراقبة العالمية لهذا المرض، وإستخدام البيانات لتحسين قدرة إكتشافه مبكرا وتقييم مخاطره، لتعزيز الإستعداد و الإستجابة، كما أن المنظمة تقوم بدعم البرامج الموسمية للتأهب للوباء.

وأعرب بعض المشاركين في المؤتمر، عن إستيائهم، كممثل “اليمن” محمد رضا الذي قال : “إن هذه المنظمات الدولية لا تقوم بالدور المنوط بها على أرض الواقع، مستطردا أن هذه المنظمات بعد حرب اليمن، أوقفت دعمها دون شرح الأسباب”. وتعرف اليمن، إنتشار مجموعة من الأمراض، كالكوليرا و الإنفلونزا، بسبب الحرب و منع للأدوية من بعض الدول العربية الإسلامية، حسب قوله.

وتنظم شبكة (EMARES)، مؤتمرها سنويا منذ 2011، من أجل تبادل أفضل الطرق و التقنيات و الخبرات لمراقبة الإنفلونزا ومكافحتها، وقد إختارت المغرب هذه السنة لإحتضان هذه الدورة، التي كان أهم محاورها مراجعة الإنجازات و التحديات، ومناقشة كيفية إستخدام بيانات المراقبة، و أخيرا توثيق و عرض الإنجازات العلمية ونتائج البحوث.

أميمة بازي

محمد عطاري

 

 

  

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

فلورونتينو بيريز على رأس أكبر هيئة كروية خاصة بأندية العالم

تم إنتخاب رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز، أمس الجمعة رئيسا للاتحاد العالمي لأندية كرة القدم، وفقا لبيان صدر عن المنظمة الجديدة. وحضر بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زيوريخ، ممثلوا الأندية من القارات الست، لبحث بطولة مونديال الأندية التي ستلعب في الصين عام 2021، وقرروا تأسيس الاتحاد العالمي لأندية […]