المبعوث الأممي لملف الصحراء رفع يده عن ملف الصحراء المغربية

adil

قدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر استقالته من الوساطته لنزاع الصحراء، وعللت الأمم المتحدة في بلاغها ان سبب الاستقال كان لأسباب صحية رافضة الكشف عن مزيد من التفاصيل، مكتفية بمجهوداته ومعبربة عن تقديرها وتفهمها لموقفه.

ويعتبر هورست كولر مواليد فبراير 1943 في بولندا، صاحب تجربة سياسية كبيرة خاصة في مجال التفاوض، اشتغل في المجال السياسي لفترة طويلة من بوابة حزب أنجيلا ميركل « الاتحاد الديموقراطي المسيحي »، وسبق له أن أدار مجموعة من العمليات التفاوضية في بلاده كالتفاوض مع حكومة جمهورية ألمانيا الديموقراطية حول توحيد العملة الألمانية. كما قاد المفاوضات مع موسكو لسحب القوات السوفيتية من الجمهورية الألمانية،

تقلد « هورست كولر » العديد من المناصب الرسمية الدولية وفي بلده ألمانيا كان آخرها رئيس الجمهورية الألمانية ما بين 2004 و2010، والتي استقال من رئاستها على خلفية انتقادات وجهت له بشأن تصريحاته التي أدلى بها حول تبرير وجود القوات الألمانية خلال الحرب على أفغانستان، والتي تدعم المصالح التجارية لألمانيا.

كما تولى مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي سنة 2000، ورئيس البنك الدولي سنة 1998، ورئيس الاتحاد الألماني لصناديق التوفير والحسابات الجارية سنة 1993. درس العلوم الاقتصادية، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1977.

عين « هورست كولر »، مبعوثا أمميا للصحراء، بعد إقناع الامين العام للامم المتحدة لطرفي النزاع (المغرب والبولساريو) به لتولي قيادة المرحلة المقبلة و خاصة أنه مقرب البولساريو، وتجمعه علاقة جيدة بغوتريس الامين العام للامم المتحدة المقرب من المملكة، كما أنه صديق بعض القيادات الاشتراكية المغربية المعروفة، فهل سينجح كولر في مهمته الجديدة؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الأسود يخوضون مبارتين وديتين رسميا قبل التوجه لمصر

سيخوض المنتخب الوطني الأول رسميا مبارتين وديتين، وذلك في إطار تحضيرات إستعدادا لخوض نهائيات النسخة 32 لكأس إفريقيا للأمم، وسيواجه المنتخب المغربي كل من غامبيا يوم الأربعاء 12 يونيو 2019 بالملعب الكبير لمراكش على الساعة الخامسة و النصف عصرا، في إنتظار إجراء المبارات الثانية ضد زامبيا يوم الأحد 16 يونيو 2019 بالملعب […]