المعهد العالي للصحافة و الإعلام يقدم أول دورة تكوينية في مجال صحافة البيانات بالمغرب

aljamaaouia

وقع المعهد العالي للصحافة و الإعلام و الجامعة الدولية مونديابوليس، أمس الأربعاء، على إتفاقية شراكة بين المؤسستين، هي الأولى من نوعها بالمغرب، وتهدف الشراكة إلى تكوين طلبة المعهد، في صحافة البيانات “data journalism”.

وحضر توقيع هذه الإتفاقية، أساتذة المعهد محمد خالي و حسن اليوسفي و عبد العالي مستور وعبد الله امهاه ورشيد الطليكي وعدد من الأطر الإدارية و التقنية للمعهد العالي للصحافة و الإعلام، إلى جانب السيد طارق نشناش ممثل الجامعة الدولية مونديابوليس، و الأستاذة ماجدة فتاح، التي قامت بشرح برنامج الدورة التكوينية بالتفصيل للحضور.

ويعتبر هذا النوع من الصحافة، جنسا صحفيا قائما على مجموعة من الممارسات، حيث يمكن للصحافي توظيف قواعد البيانات و الأدوات التحليلية المطورة خصيصا لمساعدته،  لتقديم مادة صحفية في أفضل صورة ممكنة.

ومع إجتياح الصحافة الإلكترونية لعالم الإعلام، فإن هذا النوع من الأجناس الصحفية أصبح يفرض نفسه بشكل ضرور يوما بعد يوم، وخصوصا أنه يمنح للصحافي معطيات دقيقة وبشكل مرتب، ما يجعله يقدم مادة صحفية متكاملة تقنيا. 

وأكد حسن حبيبي أستاذ مادة الإعلام و التواصل بجامعة الحسن الثاني بعين الشق، على أهمية هذا التكوين، الذي سيساهم في إنتاج إعلام معاصر و محترف، يمكنه أن يساير التطورات التي تشهدها الساحة الإعلامية.

ويحسب للمعهد العالي للصحافة و الإعلام هذا التميز، وخصوصا أنه يكون طلبته في هذا الجنس من الصحافة بالمجان، ما يجعل طلبة هذا المعهد العريق أكثر تميزا في الساحة الإعلامية.

 

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

أصيلا تشهد إضافة نوعية بالساحة الفكرية بالمغرب من خلال كتاب " عبد الله العروي... المؤرخ و النقد الثقافي "

وقع الناقد الثقافي و الباحث الاكاديمي الدكتور يحيى بن الوليد كتابه القيم ” عبد الله العروي… المؤرخ و النقد الثقافي ” عن منشورات دار الثقافة بالدار البيضاء يوم السبت 23 مارس بأحد فنادق مدينة أصيلة. وهي دراسة قيمة تروم قراءة نقدية لما أثله المفكر عبد الله العروي من كتابات و […]