الموقف الرسمي المغربي حول التطورات الأخيرة في الحرب على اليمن

adil
أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عدم مشاركة المغرب في المناورات العسكرية السعودية الإمارتية، وكذلك عدم حضور المغرب لبعض المجالس الوزارية للتحالف العربي على اليمن.
وخلال إستضافته في برنامج “بلا حدود ” على قناة الجزيرة أمس الأربعاء 23 يناير، أرجع الوزير سبب تغيير الموقف المغربي في هذه الحرب، انه راجع بالأساس إلى التطورات و التغيرات التي طرأت على أرض الواقع، وطريقة التدبير لهذا التحالف، وكذا الرؤية و التقييم المغربي للوضع في اليمن.
وأضاف أن هذا التغيير في الموقف المغربي، جاء لدعم الشرعية في اليمن، و دعم للخطة الخليجية التي كانت في اليمن، وكذلك ردع كل ما من شأنه أن يمس أو يهدد السعوية إنطلاقا من الأراضي اليمنية.
وفي رده على سؤال مقدم البرنامج جلال شهدا حول الرؤية المغربية المستقبلية للحرب على اليمن، أكد الوزير أن هناك قلق مغربي كبير حول الوضع الإنساني هناك، خصوصا بعدما اعتبرت الأمم المتحدة أن الوضع الإنساني باليمن هو الأسوء في العالم.
أما على المستوى السياسي، فقد إعتبر الوزير أن هناك تحول وتصور من خلال الدعم المغربي للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وخصوصا بعد التطور الذي طرأ في لقاء “ستوكهولم” في ديسمبر الماضي، الذي وصفه بالإيجابي رغم العراقيل التي يواجهها الملف اليمني من خلال تبادل الإتهمات.
كما شدد الوزير على ضرورة الحفاض على الوحدة اليمنية، ومشاركة الفرقاء اليمنيين في إيجاد حل للأزمة في بلادهم.

الحلقة كاملة 👇👇👇

عادل العسولي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

المدافع المغربي بنعطية حديث صحف فرنسية و ايطالية

ذكرت عدة صحف فرنسية و ايطالية عن رغبة النجم المغربي المهدي بنعطية بالرحيل عن السيدة العجوز خلال الانتقالات الشتوية الحالية بعد رفضه تجديد عقده مع النادي الإيطالي يوفنتس. بن عطية تم ظلمه كثيراً من جانب أليغري ، فالموسم الماضي قدم مستوى رائع بعد ان حصل على مقعد اساسي بالفريق عقب انتقال […]