الحكم بالمؤبد و النيابة العامة تطالب بإنزال عقوبة الإعدام لأن الفعل وحشي وبربري‎

aljamaaouia

قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط في ساعة متأخرة من مساء الاثنين 8  أكتوبر 2018 بالسجن المؤبد في حق شابين من عائلة واحدة، تورطا في مقتل الصحفي الزميل حسن السحيمي، في شقته بمدينة تمارة، والذي كان يعمل بوكالة المغرب العربي للأنباء.

وقد أكد المتهم الأول أنه دخل في نزاع مع الهالك وقام بدفعه ليسقط أرضا، وأن ابن خالته الذي كان رفقته بالشقة لا علاقة له بملف النازلة، إلاَّ أن الهيئة القضائية، برئاسة الأستاذ مصطفى الرميلي، واجهته بصور الضحية  المتضمنة ضمن وثائق النازلة، والذي تم تعريضه للضرب والاعتداء والتكبيل.

وأوضح ممثل النيابة العامة في مرافعته بجلسة كانت مكتظة بالحضور ومختنقة بفعل تعطل مكيف الهواء، أن الاعترافات الصريحة والواضحة والمفصلة للمتهمين متواترة حتى أمام النيابة العامة وقاضي التحقيق، وكذا جزئيا عند مثولهما اليوم في قفص الاتهام، وهي الاعترافات المعززة بوسائل علمية من خلال الخبرة والقرائن المادية،  مناشدا الهيئة القضائية بعدم تمتيعهما بظروف التخفيف لأنهما قاما بفعل وحشي وبربري، وجريمة شنعاء انعدم فيها الوازع الأخلاقي، والوازع الديني، والوازع القانوني.

وطالب ممثل الحق العام، الأستاذ عثمان بن عبد الله، إنزال عقوبة الإعدام في حق الظنين لأن هناك عزما على إرهاق روح الضحية والعمل على تكبيله وتعريضه للضرب، وخنق أنفاسه، فضلا عن التخطيط من أجل الاستيلاء على بعض الدريهمات وحاسوب كانت به صور.

أما دفاع المتهم الأول فقال جملة قصيرة من أربع كلمات تهم تمتيع موكله بظروف التخفيف، بينما أشار دفاع المتهم الثاني إلى أن مؤازره لا علم له بإزهاق روح الضحية وأنه  ذهب مع ابن خالته إلى منزل صديق هذا الأخير ، إلا أنه أثناء وجودهما وقع ما وقع، خصوصا وأن المتهم الأول برأ موكله، ملتمسا له أساسا البراءة واحتياطيا ظروف التخفيف.

الرباط: عبد الله الشرقاوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

البحرية الملكية تصيب شاب مغربي بالرصاص خلال توقيف قارب كان مرشحا للهجرة السرية

 قامت البحرية الملكية، صباح اليوم الأربعاء (10 أكتوبر)، بإعتراض قاربا كان يحمل مهاجرين سريين، بين العرائش وأصيلة، وخلال العملية قامت عناصر البحرية بإطلاق رصاصات تحذيرية ما أسفر عن إصابة أحد المرشحين للهجرة في الكتف وهو شاب مغربي يبلغ من العمر 16. وأشار المصدر ذاته إلى أن القارب كان يقل 50 مهاجرا […]