نهاية العمل بالتوقيت الصيفي بأوروبا هل سيتخذ المغرب نفس القرار؟

adil
 أعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الاربعاء أن حدث تغيير الوقت مرتين في السنة في دول الاتحاد الأوروبي قد ينتهي في عام 2019.
وكانت السلطة التنفيذية الأوروبية قد أعلنت في نهاية غشت الماضي عن رغبتها في وضع نهاية للتغيرات الموسمية في الوقت (الربيع والخريف).
وأظهرت المشاورة العامة التي أطلقتها اللجنة عقب قرار من البرلمان الأوروبي أن 84٪ من المستجيبين لم يعودوا يرغبون في ذلك.
و اقترحت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء وضع حد لها في عام 2019، حيث يجب عليها أن تترك للدول الأعضاء الحرية في تقرير ما إذا كانت تريد تطبيق وقت الصيف أو وقت الشتاء بشكل دائم.
ويجب اتخاذ قرار في موعد أقصاه أبريل 2019 على أقصى تقدير ، وتنسيق خياراتهم ، من أجل تفادي موقف تقرر فيه بعض الدول الأعضاء الاستمرار في تطبيق أحكام التوقيت الصيفي بينما يقوم آخرون بإلغائها.
وقالت فيوليتا بولك ، مفوضة النقل في الاتحاد الأوروبي “سيكون آخر يوم توفير إلزامي في يوم الأحد 31 مارس 2019. وستتاح للدول الأعضاء التي ترغب في العودة إلى فصل الشتاء بشكل دائم إمكانية إجراء تغيير نهائي للوقت الموسمي يوم الأحد 27 أكتوبر 2019،و اعتبارا من هذا التاريخ ، لن تكون التغييرات الموسمية الزمنية ممكنة بعد الآن “.
 وحسب ما صرح به سابقا الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، في تصريحات صحافية سابقة، إن وزارته تعكف على تقييم دوري لجميع أشكال التوقيت، وأن “قرار التخلي عن التوقيت الصيفي، في حالة إلغائه في الاتحاد الأوروبي، لا يتعلق فقط بقطاع الإدارة، بل هو إجراء أفقي وقرار عام يشمل الحياة العامة في الدولة”.
فل سيقوم المغرب هو أيضا إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

قامت السلطات الجزائرية، بخطوة تصعيدية أمس الجمعة (21 شتنبر) تمثّلت في إزالة كل رجال الشرطة المنتشرين أمام الممثليات الدبلوماسية الفرنسية في عدد من المدن الجزائرية. وجاء هذا التصعيد حسب وكالة الأنباء الفرنسية ردا على قيام فرنسا بإلغاء الحراس من أمام منزل السفير الجزائري في باريس، كما تشير الوكالة أن سلطات […]