مشروع قانون لإصلاح المراكز الجهوية للإستثمار سيحولها لمؤسسات عمومية

aljamaaouia
أشار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الحكومة ستتدارس مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للإستثمار حيث ستتحول هذه المراكز إلى مؤسسات عمومية.
وتأتي هذه الخطوة حسب تصريح رئيس الحكومة خلال كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 2 غشت 2018، أن الخطاب الملكي السامي لعيد العرش سطر برنامجا غنيا عبر تركيزه على الشق الاجتماعي الذي يؤثر على عيش المواطنين والمواطنات إضافة إلى الجانب الاقتصادي والحكامة وإصلاح الإدارة.
 وتعتبر هذه المراكز تعبيرا حقيقيا ومباشرا عن الرؤية الملكية لخريطة التدبير والتوجيه وتشجيع الاستثمار على المستوى الوطني، وذلك من خلال الرغبة في ربط الاستثمار بمحيطه الجغرافي المباشر، من خلال دعم المبادرات المحلية الترابية وإعطائها الوعاء المؤسساتي، والوعاء القانوني والموارد البشرية المؤهلة، من خلال هذه المراكز، حتى تكون لها دعامة  على مستوى جميع مراحل الاستثمار ومراحل خلق الثروة، وهذا هو الهدف الأساسي من خلق المراكز الجهوية للاستثمار”.
لكن مع الوقت أظهرت هذه المراكز عجزها عن عدم القدرة على تطوير نفسها، وأصبحت أحد العقبات أمام الاستثمار، حيث طغت عليها البيروقراطية والمقاربة الإدارية، خاصة وأن هذه المراكز مرتبطة بوزارة الداخلية وتعمل تحت إمرة الولاة، مشيرا أن “الخطاب الملكي الذي تطرق فيه للحالة المزرية التي تعرفها المراكز الجهوية للاستثمار، كان دقيقا في تحديد الاختلالات التي أصبحت اليوم تعتري هذه المراكز”.
الشىء الذي دفع بجلالته بإعطاء أوامره السامية لرئيس الحكومة بالإنكباب على مشروع يروم إصلاح هذه المراكز، ليقدم بعدها سعد الدين العثماني خلال إستقباله بالقصر الملكي بالرباط في 19 أبريل 2018 بتقديم مقترحات بهذا الخصوص للملك من أجل النظر الملكي فيها.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وزارة التربية الوطنية تعلن عن موعد الدخول المدرسي

في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، أشارت إلى أن الدراسة ستنطلق بشكل فعلي يوم 5 شتنبر 2018 المقبل، بالنسبة لأسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي، على أن تنطلق الدراسة بالأقسام غير النظامية يوم 8 أكتوبر 2018 . وأوضحت الوزارة  أن تاريخ  التحاق الأطر الإدارية بمقرات العمل سيكون بتاريخ 3 شتنبر 2018، على […]