خطير: سماسرة النفط يزودون دول إفريقية بمحروقات ممزوجة بمواد كيميائية خطيرة

aljamaaouia

 عمالقة النفط أو ما يعرف ب(سماسرة تجارة النفط) في العالم يزودون دول إفريقية بمحروقات مختلطة بمواد كيميائية خطيرة على الصحة.

هذا ما أكدته صحيفة “لوموند” الفرنسية في أمس الخميس 12يوليوز، وجاء في هذا التقرير أن منطقة غرب أفريقيا تستورد ما يطلق عليه سماسرة تجارة النفط “بالجودة الإفريقية” وهي منتجات نفطية رديئة الجودة ممزوجة بمواد كيميائية يتم نقلها في صهاريج ناقلات متهالكة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الصادرات من المحروقات تحتوي على كمية من الكبريت أكثر بنحو 200 إلى ألف مرة من الكمية التي أقرتها المعايير الأوروبية، الأمر الذي له عواقب وخيمة على الصحة، في حين أنه ذو فوائد جمة بالنسبة لأصحاب ناقلات النفط.

وقالت الصحيفة، إنه على الأرجح أنه في القريب العاجل، سيتم إيقاف عمليات تسميم غرب أفريقيا بالبنزين والديزل، الذي يحتوي على جسيمات دقيقة، والذي تستورده بكميات كبيرة من عمالقة تجار المحروقات.

وأضافت الصحيفة : “أنه تم إزاحة الستار عن هذه الفضيحة عبر تحقيق دقيق أجرته المنظمة السويسرية “بوبليك آي” خلال شهر شتنبر من سنة 2016.

وفي تقرير رسمي نشر يوم الاثنين 9 يوليو، أكدت تفقدية البيئة البشرية والنقل في هولندا أن “الوقود المصدر نحو غرب أفريقيا مختلط إلى حد كبير”.

وأحالت الصحيفة إلى أنه بعد إجراء تفتيش لأربع وأربعين ناقلة متجهة إلى غرب أفريقيا، اكتشفت الشرطة البيئية الهولندية استخداما “على مستوى عال” لمادة “المنغنيز والبنزين”، وهي مواد مسرطنة بشكل كبير.

كما اكتشفت الشرطة الهولندية أيضا اعتماد مواد أخرى من البتروكيماويات المحظورة في معظم أنحاء العالم.

واتضح للشرطة البيئية الهولندية أن الوقود المخصص للتصدير نحو هذا الجزء من العالم يحتوي على “300 مرة ضعف كمية الكبريت التي تسمح بها المعايير الأوروبية”، وذلك حسب ما كشفته منظمة بوبليك آي.

وقالت الصحيفة إن التحقيق الهولندي ذكر أسماء عشرات الشركات العملاقة المتخصصة في الوساطة في مجال النفط، لعل من أبرزها شركات سويسرية على غرار شركة “ويتول” وشركة “غانفور”، بالإضافة إلى الشركة الإنجليزية السويسرية “غلنكور”، وفروعها المختصة في تقديم الدعم في مجالات التكرير والتوزيع والتجارة.

وتشير الدراسات أنه يتم تسجل أعلى معدلات التعرض للجسيمات الدقيقة في المدن الرئيسية في الغرب الأفريقي على غرار داكار ولاغوس بالمقارنة بالمدن الآسيوية الأكثر تلوثا في العالم.

المصدر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

شاحنة خاصة بنقل السجناء تستنفر جميع الأجهزة الأمنية بمدينة السمارة

شهدت مدينة السمارة صباح اليوم حالة إستنفار على صعيد جميع الأجهزة الأمنية بالمدينة، وذلك بعد إنفجار مفاجئ في إطارات سيارة خاصة بنقل السجناء. وحسب مصدر مطلع، فإن السيارة كانت متوجهة بعدد من نزلاء السجن  صوب المركب السجني الضخم بالمدينة العلمية، قبل أن تتعرض لإنفجار مفاجئ في الإطارات، ما أحدث إستنفار […]