المغنية أوم ترسم لوحة غنائية بمدينة الجديدة

adil

أيمن أبوخصيب

افتتحت مساء الجمعة، فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان ليالي رمضان المنظم من طرف المعهد الفرنسي بالجديدة، بعرض للفنانة أوم، ألهبت به حديقة محمد الخامس بلوحات موسيقية غنائية جمعت فيها بين إيقاعات مغربية وإفريقية أمتعت الجمهور الحاضر.

 

و قدمت المغنية المغربية أوم (أم الغيث بنصحراوي ) ألبومها زرابي مستكشفة خلاله بصوتها العميق إرثها الثقافي ممزوجا بموسيقى “الصول” والجاز وأنغام كناوة والموسيقى الحسانية التي تجسد أصولها الصحراوية.

وبدت أوم أشبه بأميرة من عالم حكايات الف ليلة وليلة بلباسها الصحراوي المتجدر ، وقد أتحفت جمهورا يقدر موهبتها بباقة متنوعة من القطع التي تكشف طاقة تتكامل فيها القوة والإحساس العالي بالنغم والكلمة  , لتختم لوحتها الفنية بأنغام تحاورت فيها ايقاعات مغربية مع تراكيب لحنية من موسيقى السول.

و تحتضن هذا الأسبوع كل من أكادير, الدار البيضاء, الجديدة, فاس, الصويرة, القنيطرة, مراكش, مكناس, وجدة, الرباط, طنجة تطوان مهرجان ليالي رمضان الذي يحتفي هذه السنة بالأصوات النسائية من خلال إختيار فنانات كبار و طاقات شابة لإحياء الهرجان في إشارة إلى المكانة الكبيرة للعنصر النسوي في المجال الفني , و يشمل البرنامج إيقاعات متعددة كالفنك و “الصول” و”البلوز” وأنغام من غرب إفريقيا وإفريقيا والمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

بهذا الإكتشاف موريتانيا ستصبح أكثر الدول تصديرا لمادة أهم من الذهب و البترول

 أفادت مصادر إعلامية موريتانية أنه تم اكتشاف كميات هائلة من الفوسفات داخل الأراضي الموريتانية.  وتقول المصادر إنه في حال استخراج الكميات فستصبح موريتانيا من أكثر الدول تصديرا للمادة على مستوى القارة، وبذا تنافس الدول المصدرة ومن أبرزها الجارة المغرب. وتعتبر الفوسفات مادة ضرورية ولا تقل أهمية عن الذهب والبترول. وكانت […]