دعوة لوزير التربية الوطنية لمراجعة توقيت الدراسة بالسلك لابتدائي في هذا الشهر الكريم

adil

دعا المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان في بيان له وزير التربية الوطنية الى توحيد العمل بتوقيت دراسي، لتمكين أساتذة السلك الابتدائي من ممارسة شعائرهم الدينية بيسر ودون تضييق أو تمييز أسوة بباقي الموظفين .

وجاء في البيان الذي تتوفر الجمعوية على نسخة منه، أن المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة توصل بشكايات من عدد من نساء ورجال التعليم، يطالبون فيها وزارة التربية الوطنية مراجعة توقيت رمضان، وذلك لأن عدد ساعات صيام في هذا الشهر الكريم تناهز 16 ساعة في 24 ساعة، ما يؤثر سلبا على مردودية الأساتذة والتلاميذ وقدرتهم على التركيز خلال الربع الأخير من يوم الصيام.

ويضيف البيان أن توقيت الدراسة الذي اعتمدته الوزارة الوصية، يلزم أستاذات وأساتذة السلك الابتدائي وتلامذته بقاعات الدرس الى ما قبل الإفطار بساعتين ونيف ( 17h : ساعة الخروج )، وأن المدة الزمنية التي يحتاجها الأساتذة العاملين بالوسط القروي ليصلوا الى محل سكناهم بالمراكز الحضرية قد تتجاوز 60 دقيقة في كثير من الحالات، الشيء الذي يجعل الأمهات من الأستاذات بالسلك الابتدائي يجدن أنفسهن أمام وقت ضيق لإعداد وجبات إفطارهن وأبناءهن.

وأشار البيان أن بعض المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قد أصدرت مذكرات إقليمية بشأن توقيت الدراسة خلال شهر رمضان تراعي فيها حق الإنسان في ممارسة شعائره الدينية دون تضييق كما تراعي خصوصيات شهر رمضان عند المسلمين .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

بعد التصريح المثير مجموعة من المواطنين يحيون فيديو يوثق لطرد الوزير محمد يتيم بالدار البيضاء

قامت مجموعة من رواد مواقع التواصل الإجتماعي بإحياء فيديو قديم يوثق لطرد وزير الشغل و الإدماج  محمد يتيم، في منطقة سيدي مؤمن بالدار البيضاء، وذلك على خلفية التصريح المثير للجدل الذي أدلى به، وقال فيه ” أنا ماشي مواطن، انا وزير”.  ويظهر الفيديو، الوزير وهو يغادر المكان ويصف المحتجين بالبلطجية، […]