اليزمي يبرز وضعية حقوق الإنسان بالمغرب بالبرلمان الأوروبي و (المقاطعة) حاضرة

adil

بدعوة من اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، قدم رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، أمس الثلالثاء 15 ماي 2018 “، عرضا مختصرا عن وضع حقوق الإنسان بالمغرب.

أكد من خلال هذا العرض، على ثلاث ديناميات اجتماعية مهمة يعرفها المغرب، قال من شأنها أن تساعدنا على فهم ما يقع الآن بالمغرب بشكل أكبر.

الأولى لخصها في اتساع النقاش حول مجموعة من المواضيع داخل المجتمع المغربي منذ سنوات مثل النقاش حول المساواة في الإرث والإجهاض وعقوبة الإعدام والحريات الفردية وحرية الضمير والمعتقد.

أما الثانية فهي التظاهرات الاجتماعية التي يشهدها المغرب مؤخرا، بدء من الحسيمة إلى جرادة وصولا إلى مقاطعة ثلاث مواد استهلاكية، تظاهرات قال (أنها تطرح شعبيتها، وعلى جميع الفاعلين التفكير في آليات الوساطة بين المجتمع والدولة، خاصة مع تنامي الوعي بالحقوق والوعي بالحق في المطالبة بها، وكذا ميكانيزمات تحقيق العدالة الاجتماعية “وتفعيل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية”).

والدينامية الثالثة لخصها اليزمي في أدوار المجتمع المدني المغربي والنقاشات التي بات يتناولها من قبيل أخلاقيات علم الأحياء وحقوق الأشخاص المسنين والسيدا وحقوق الإنسان وحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وهي مجالات حسب رئيس المجلس (تبقى حصيلة عمل السلطات العمومية فيها ضعيفة مقارنة مع حيوية المجتمع المدني ومبادراته الجيدة في هذه المجالات).

ولم يفوت اليزمي الفرصة ودعا البرلمانيين الأوروبيين وأعضاء اللجنة إلى تعزيز تعاونهم مع البرلمانيين المغاربة، وتفاعلهم مع الحكومة المغربية في ما يخص سياسة المغرب الجديدة في مجال الهجرة، خاصة على ضوء حصيلة عمليتي التسوية الاستثنائية لأوضاع المهاجرين بالمغرب، وخارطة الطريق التي قدمها العاهل المغربي للاتحاد الإفريقي في مجال الهجرة، ثم المؤتمر الدولي الذي ستحتضنه مدينة مراكش شهر دجنبر القادم (Global Compact).

وعبر أعضاء اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي في تفاعلاتهم عن اعتزاز اللجنة بعملها مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعن استقلاليته واستعداده دائما للتعاون مع مصالحها وكذا عن اعتزازهم بالانفتاح التام للمغرب على آلياتها.

عادل العسولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

منافس المغرب بالمونديال يكشف تشيكلة الرعب

محمد أبوخصيب كشف مدرب المنتخب البرتغالي , فيرناندو سانتوس , عن تشكيلة منتخب بلده التي ستشارك بالمونديال الروسي يونيو المقبل . وضمت اللائحة الأولية للمنتخب البرتغالي 35 لاعبا والتي سقلصها سانتوس بحر الأسبوع المقبل لكي تتماشى مع اللوائح المحددة من طرف الإتحاد الدولي للعبة , الذي قام بإلزام المنتخبات المشاركة إرسال […]