اليزمي يدعو إلى إعادة النظر في منظومة التجريم و العقاب بالمغرب

adil

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى “ضرورة إعادة النظر بكيفية شاملة في منظومة التجريم والعقاب، فَلْسَفةً وبنيةً ولغةً ومقتضياتٍ، في اتجاه استحضار روح الدستور ومراعاة تحولات المجتمع المغربي، ويوصي بتدقيق التناسب بين الجريمة والعقوبة، بإلغاء عقوبة الإعدام، وإقرار بدائل الاعتقال والعقوبة”.

جاء ذلك في إطار لقاء شارك في أشغاله رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء 8 ماي 2018 بمقر مجلس النواب، تحت عنوان “القانون الجنائي والسياسة الجنائية: فلسفة المشرع وواقع التنفيذ”.

ويرتكز المجلس في دعوته، على مقتضيات دستور 2011، وتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان والتوصيات الموجهة للمغرب من لدن أجهزة الأمم المتحدة، والاجتهاد القضائي الدولي والأجنبي، والممارسات الفضلى عبر العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

شركة سيدي علي تخرج عن صمتها بخصوص المقاطعة وهذا ما جاء في بلاغها

 قالت إدارة  “شركة أولماس للمياه المعدنية”، في بلاغ لها، إن الشركة تلتزم بالعمل مع السلطات العمومية لمراجعة الأثمنة، وذلك عبر تخفيض الضرائب المفروضة على المياه المعدنية ومياه الينابيع”. وإنها، وجميع مستخدميها، أخذت “بعين الاعتبار المقاطعة المتعلقة بأثمنة مائها سيدي علي وأسعار مواد استهلاكية أخرى، والتي ظهرت أساسا في مواقع التواصل الاجتماعي”. […]