تطورات قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران و الدول الداعمة للمقاطعة

adil

أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وقال الوزير في لقاء صحفي مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام المغربية والدولية اليوم، أن هذا القرار يأتي بسبب تقديم إيران دعمًا عسكريًا عبر السفارة الإيرانية في الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية، وقيام حزب الله اللبناني الموالي لإيران بتدريب عناصر عسكرية من جبهة وتزويدهم بأسلحة.

وسجل الوزير أن المغرب يتوفر على أدلة دامغة وأسماء ووقائع محددة تؤكد دعم حزب الله للبوليساريو لاستهداف المصالح العليا للمغرب .

في ذات السياق أعلن المتحدث أن سفير صاحب الجلالة بطهران غادر فعلا إيران اليوم، كما طالب وزير شؤون الخارجية والتعاون الدولي من القائم بالإعمال بسفارة إيران بالرباط مغادرة التراب الوطني حالا، وإعتبره ضيفا غير مرحب به.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية في أقل من عشرة أعوام التي يقطع فيها المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران.

يذْكُرُ فِي هَذَا الصَّدَدَ أن إيران أعلنت عن تعيين محمد تقي مؤيد كسفير لها بالمغرب، عَامَ 2014 بعد خمسة أعوام على قطع العلاقات بين البلدين، حيث أن تطبيع العلاقات بين البلدين بدأ منذ انتخاب الرئيس الإيراني، حسن روحاني.

 وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تضامنها مع المغرب، بعد قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب دعم حزب الله اللبناني المقرب من طهران لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب إرث تاريخي راسخ أسس له الشيخ زايد والملك الحسن، رحمهم الله، وموقفنا ثابت في السراء والضراء”.

ولم تتخلف قطر التي تربطها علاقات قوية مع إيران عن إعلان تضامنها العميق والكامل مع المغرب في المحافظة على سلامة ووحدة اراضيه في وجه اي محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة او تستهدف امنه وسلامة مواطنيه.
وكتب وزير الخارجية البحريني على موقع تويتر، “نتحد ونقف مع المغرب في كل موجب كما يتضامن ويقف معنا  هو كذلك .

و أدان وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب، واصفا إياها باستمرار للدور التخريبي لإيران في الوطن العربي الذي عانت منه اليمن. وعبر عن دعم بلاده للمغرب في مواجهة تدخلات إيران، مضيفاً : “نقف مع المغرب الشقيق في كل ما يتخذه من قرارات وإجراءات للحفاظ على أمنه وسيادته ووحدته الترابية”.

من جهته نفى “حزب الله” اللبناني في بيان نشرته قناة “إل بي سي” الاتهامات الموجهة إليه، و رد بالقول : “من المؤسف أن يلجأ المغرب، بفعل ضغوط أمريكية وإسرائيلية وسعودية، لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة “.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

عاجل: سنطرال دانون تقدم اعتذارها لجميع المواطنين

نشرت شركة “سنطرال دانون” بلاغا قبل قليل من صباح اليوم 2 ماي 2018، تعتذر فيه لجميع المواطنين الذين شعروا بالإساءة. بخصوص التصريحات التي صدرت عن مديرها “عادل بنكيران” بوصفه المقاطعة ب”خيانة الوطن”، جاء في البلاغ أن هذه التصريحات لا تعكس الموقف الرسمي للشركة.  ونفت الشركة أي زيادة في الأسعار، وأعربت […]