الوقاية من التعذيب محور دورة تكوينية لضباط الدرك الملكي ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان

adil

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان و الدرك الملكي برنامجا تكوينيا حول إختصاصات الآلية الوطنية للوقاية من التعديب لفائدة ضباط الدرك الملكي.

إنطلقت هذه الدورة يوم أمس، وحددت في يومين 24 و 25 أبريل الجاري بالمدرسة الملكية لضباط الدرك الملكي، وتهدف الدورة إلى تفاعل مصالح الدرك الملكي مع الآليات و المعاهدات المعنية بالحماية من التعذيب و الوقاية منه.

وحسب بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يستفيد من الدورة 150 ضابطا بالدرك الملكي، من المغرب ومن عدة دول إفريقية فرنكوفونية من دول جنوب الصحراء.

وأكد الجنرال محمد بوصبع، انخراط الدرك الملكي في مكافحة التعذيب وسوء المعاملة، من خلال الجهود التي تبذلها مؤسسة الدرك في مجال التكوين والتكوين المستمر للرفع من قدرات أطرها، من أجل فهم أعمق للتحولات التي يشهدها المجتمع.

مبديا استعداد المؤسسة ورغبتها في تعزيز تعاونها مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في مجال التكوين وحماية حقوق الإنسان والنهوض.

وفي كلمة للسيد ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد على الاختيار السيادي للمغرب بالانخراط في مسار احترام حقوق الإنسان، وهي الإرادة السياسية الواضحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مبرزا الدور الذي أصبح يلعبه فاعلي المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الذي لم يعد يقتصر على تشخيص وضعية حقوق الإنسان وأصبح يقديم توصيات وبدائل بتعاون مع السلطات العمومية من أجل تفعيلها.

معتزا بجودة العلاقات التي تربطه المجلس بمؤسسة الدرك، داعيا إلى تعزيزها أكثر، خاصة في إطار تفعيل اختصاصات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

ومنح قانون صدر في فاتح مارس 2018 المجلس الوطني لحقوق الإنسان اختصاص الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، بتعزيز التعاون مع جميع المؤسسات المعنية بإنفاذ القانون، ومن بينها مؤسسة الدرك الملكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

هكذا تعاملت الحكومة مع حملة المقاطعة في مجلسها المنعقد اليوم

لم يتطرق المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس 26 أبريل لحملة المقاطعة التي يشنها نشطاء فيسبوكيون على السلع الوطنية. وأكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحفية عقدها عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومة، ان مجلس الحكومة لم يتطرق لموضوع المقاطعة التي يقوم بها بعض المواطنين لبعض السلع، و أن […]