الحبر الأعظم للفاتيكان يغسل ويقبل أقدام سجينين مغربيين

adil

قام الحبر الأعظم للفاتيكان البابا فرنشيسكو زوال الخميس 29 مارس 2018 بأحد سجون العاصمة الإيطالية روما، بغسل وتقبيل أقدام مغربيان كانا من بين 12 سجينا، بمناسبة عيد الفصح الذي يحييه الكاثوليك هذه الأيام.

ومباشرة بعد إحيائه لقداس “الخميس المقدس” بالفاتيكان، توجه البابا فرنشيسكو إلى سجن “ريجينا كويلي” بروما حيث واصل طقوس القداس الديني بغسل وتقبيل أقدام 12 سجينا تم اختيارهم من قبل راهب السجن من جنسيات وديانات مختلفة، 8 منهم كاثوليك و مسلمين من جنسية مغربية وسجين بوذي إضافة إلى مسيحي أرثوذكسي.

وصرح راهب السجن أن السجينين المغربيين (المسلمين) رحبا بكل تلقائية بمشاركتهما في طقوس القداس الديني وأن سجناء مسلمين آخرين وافقوا على مشاركتهم في مراسيم القداس الديني الكاثوليكي.

ويعود طقس غسل الأقدام، وفق معتقدات المسيحيين، إلى السيد المسيح الذي قام به قبل العشاء الأخير مع تلاميذه وفق رواية إنجيل يوحنا (الأصحاح 13)، ثم تطور فيما بعد لتتبناه الكنيسة الكاثوليكية بحيث يغسل الكاهن يوم الخميس المقدس (السابق لعيد الفصح) أقدام اثني عشر شخصا يرمزون إلى رسل المسيح.

وكان فرنشيسكو الذي تولى زمام الفاتيكان قبل خمسة أعوام (13 مارس 2013) قد خصص هذا الطقس لما أسماه ب “المستضعفين” بعدما كان رهين أسوار الفاتيكان قبل مجيئه، وفي سنة 2016 قام بنفس المناسبة بغسل أقدام اللاجئين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

وزارة التربية الوطنية تأجل إجراء مواعيد الإمتحانات الموحدة لسلك الإعدادي لهذا التاريخ

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تعديل موعد إجراء الإمتحان الجهوي الموحد، لنيل شهادة السلك الإعدادي، وذلك بسبب تزامن فترة إجراء الإمتحان مع الفترة المحدد لعيد الفطر لهذه السنة.  هذا، وقد تقرر، حسب المذكرة الوزارية إرجاء تاريخ انطلاق إجراء الاختبارات المذكورة إلى غاية 18 يونيو المقبل.