المغرب يعتمد معايير جديد بخصوص المهاجرين

adil

قرر المجلس الوطني للحقوق الإنسان إعتماد معايير أكثر مرونة لتسوية أوضاع المهاجرين بالمغرب. خلال الإجتماع الثاني للجنة الوطنية للطعون، المنعقد بمقر المجلس بالرباط يوم الثلاثاء 27 مارس 2018، وبحضور مجموعة من شركاء المعنيين من ممثلي وزارة الداخلية ووزارة الشؤون لخارجية والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الصحة والوزارة المكلفة بحقوق الإنسان وأعضاء باللجة يمثلون المجتمع المدني بما في ذلك جمعيات المهاجريين.   

وذكر البلاغ أنه بالإضافة للأشخاص الذين تمت تسوية وضعيتهم على مستوى اللجان الإقليمية، سيستفيد كذلك من التسوية الإستثنائية الفئات التالية « النساء وأبنائهم، بغض النظر عن المعايير الأولية التي تم التنصيص عليها مسبقا، القاصرون غير المرافقين، الأجانب القادرون على إثبات قيامهم بنشاط مهني والذين لا يتوفرون على عقد الشغل، الأجنبيات المتزوجات أو الأجانب المتزوجون من مغاربة أو من أجانب في وضعية إدارية قانونية بغض النظر عن مدة الزواج، لأجانب الذين لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم بالمغرب لمدة خمس سنوات لكنهم يتوفرون على مستوى تعليمي يعادل الإعدادي ».

وفي ختام البلاغ أكدرئيس اللجنة إدريس اليزمي، أن هذه العملية الخاصة بالتسوية التي أطلقها صاحب الجلالة، تميزت بحضور المجتمع المدني داخل اللجان الإقليمية ولجنة الطعون، كما نوه رئيس اللجنة بروح الحوار الذي سادعمل اللجنة التي إنتهت ولايتها مع اختتام أشغال الإجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الحبر الأعظم للفاتيكان يغسل ويقبل أقدام سجينين مغربيين

قام الحبر الأعظم للفاتيكان البابا فرنشيسكو زوال الخميس 29 مارس 2018 بأحد سجون العاصمة الإيطالية روما، بغسل وتقبيل أقدام مغربيان كانا من بين 12 سجينا، بمناسبة عيد الفصح الذي يحييه الكاثوليك هذه الأيام. ومباشرة بعد إحيائه لقداس “الخميس المقدس” بالفاتيكان، توجه البابا فرنشيسكو إلى سجن “ريجينا كويلي” بروما حيث واصل […]