الملك محمد السادس يوجه رسالة للقارة الإفريقية من الداخلة

adil

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى “كرانس مونتانا” التي تحتضنها مدينة الداخلة، قال فيها إن القارة الإفريقية “تمر اليوم بمرحلة حاسمة، تتسم بتعدد أبعاد ما تشهده من تحولات، ترسم معالم قارة إفريقية تموج بتغيرات متسارعة، وتنأى بنفسها تدريجيا عن كل التصورات النمطية والصور السلبية المغلوطة، التي ظلت لصيقة بها”.

واعتبر الملك، في رسالة التي تلاها “ينجا الخطاط” رئيس مجلس جهة الداخلة، أن القارة الإفريقية تشكل “فضاء زاخرا بالفرص والإمكانات، وتمتلك أعلى نسبة من الشباب في العالم الذي يشكل ثروة ديمغرافية مهمة ينبغي تدبير تأهيلها بحكمة وتبصر”.
وأشار الملك إلى أنه من شأن التطور الديمغرافي الذي تعرفه القارة، الذي وصفه بـ”الهائل”، من شأنه أن يحدث “تحولا كبيرا سيغير مجرى الأمور، ليس على صعيد إفريقيا فحسب، بل يمتد إلى كل جهات المعمور”.
وحسب نص الرسالة الملكية، فإن هذا الرصيد البشري المهم يشكل “ركيزة أساسية للتنمية، وفرصة ثمينة يتعين على قارتنا استثمارها للحاق بركب القوى الصاعدة”. ودعت الرسالة الملكية إلى حشد كل طاقات القارة، و”إقامة شراكات مبتكرة، تعود بالنفع على جميع الأطراف المنخرطة فيها”.
كما أشادت الرسالة الملكية بإقامة المنتدى كل سنة في مدينة الداخلة، لافتا إلى ما تحظى به المدينة من “مكانة متميزة في تاريخ المغرب، فضلا عن موقعها الاستراتيجي الفريد، باعتبارها صلة وصل بين المملكة المغربية وعمقها الاستراتيجي الإفريقي”.
هذا وأعرب الملك عن ارتياحه لما وصل إليه منتدى كرانس مونتانا، مع تعاقب دوراته، من “نضج كبير وإشعاع واسع، حيث أضحى محفلا دوليا رئيسيا يحج إليه كبار صانعي القرار السياسي، وشخصيات مرموقة تمثل مجتمع الأعمال وعالم الفكر والمجتمع المدني من شتى المشارب، بالإضافة إلى نخبة من صناع الرأي من مختلف بقاع العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

المغرب أول دولة عربية تعلن عن تركيب محطة شحن السيارات الكهربائية

يعتبر المغرب أول دولة عربية تعلن عن تركيب محطة شحن السيارات الكهربائية، وحسب بلاغ لمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أنه في إطار مشروع “أميال خضراء” الذي يشرف عليه المعهد بشراكة مع شركة شنايدر إلكتريك، وشركة الطرق السيارة بالمغرب وجميع موزعي الوقود المتواجدين على مستوى محور الطريق السيار طنجة-أكادير، […]