فرنسا تقاوم بقوة لضمان حضور المغرب للقمة الأوروبية الإفريقية بأبيدجان

aljamaaouia

فرنسا تبدي مقاومة قوية، لضمان عدم حضور الكيان الوهمي، أو ما يسمى بالبوليساريو، للقمة الأوروبية الإفريقية، و ذلك لضمان حضور المغرب لهذه القمة.

وصرحت مصادر إعلامية فرنسية بأن المصادر الدبلوماسية لديها الثقة في إمكانية أن “يجد الاتحاد الإفريقي حلا لهذا المشكل”، لأن الفرنسيين لا يتصورون نجاح القمة بدون المغرب.

هذا وذكرت مجلة “جون أفريك” في موقعها بالأنترنيت حول القمة الأوروبية الإفريقية، بأن المجموعة الدولية لا تعترف، بالبوليساريو، مبرزة أنه“لامجال بالنسبة للمغرب لممارسة سياسة الكرسي الفارغ خلال القمم الإفريقية.

وجدير بالذكر أن جبهة البوليساريو كثفت في الآونة الأخيرة من خرجاتها الإعلامية، للدفاع عن “حقها” في المشاركة في القمة، خصوصا بعد أن قال وزير الخارجية الفرنسي ايف لو دريان أثناء زيارته إلى المغرب في 10 أكتوبر “نريد حلا توافقيا و الدول ذات السيادة فقط هي التي ستشارك في اجتماع الشراكة  الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي”، ما يعني ضمنيا عدم مشاركة جبهة البوليساريو في الاجتماع.

وسبق لمجلة “جون أفريك” أن نقلت عن مسؤول إيفواري تأكيده عدم توجيه الدعوة “للجمهورية العربية الصحراوية” للمشاركة في القمة التي ستعقد بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان وقال “نحن لا نعترف بهذه الدولة وأبلغنا رئيس المفوضية الإفريقية بذلك، ونحن نقوم بتمويل هذا الاجتماع وسنوجه الدعوة لمن نشاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

الجيش الموريتاني يعتقل عناصر عسكرية مغربية

 أفادت مصادر إعلامية موريتانية أن الجيش الموريتاني اعتقل اليوم عناصر عسكرية مغربية داخل ” التراب الموريتاني “، وذلك بعد توغلهم وتجاوز الحاجز الحدودي لمطاردة مهربين موريتانيين، مما دفع عناصر الجيش الموريتاني إلى توقيف العناصر العسكرية المغربية. المصادر الإعلامية الموريتانية لم تقدم معطيات أكثر دقة حول العملية مما يزيد من الغموض […]