هذه هي حصيلة أنشطة مؤسسة الوسيط خلال السنة الماضية 2016

adil

قال السيد عبد العزيز بن زاكور رئيس مؤسسة وسيط المملكة، اليوم الجمعة، بالدار البيضاء، خلال لقاء صحفي جرى خلاله تقديم حصيلة أنشطة مؤسسة الوسيط خلال السنة الماضية، أن المؤسسة توصلت بـ 8281 من الشكایات والتظلمات برسم سنة 2016، تبين أن ما يعتبر منها ضمن اختصاصها یناهز 28 بالمائة. أن هاته الشكايات والتظلمات تمت دارستها بعنایة، وروسلت في شأنها الإدارات المعنية، مشيرا إلى أن المفارقة الإیجابیة، في هذا الصدد، هي أن نسبة ما یدخل في دائرة اختصاص المؤسسة في تصاعد مستمر، بینما ما یقع خارجها یسجل انخفاضا مضطردا وإن كان بطيئا .

وحسب بنزاكور، الذي قدم معطيات إضافية حول أنشطة المؤسسة لسنة 2016، المتضمنة في تقريرها السنوي المنشور بالجريدة الرسمية في 28 شتنبر المنصرم، فإن هذه المعطيات تؤكد استیعابا أفضل للمشتكین لمهمة الوسیط ومساعیه لإیجاد تسویة مرضیة للقضایا المطروحة على أنظاره، مشيرا في هذا السياق إلى أن نسبة تسویة الشكايات والتظلمات، عرفت ارتفاعا مقارنة مع السنة السابقة 2015.

وفیما یخص تصنیف القضایا المعروضة على المؤسسة خلال سنة 2016، لفت إلى أنه في ضوء المعاییر المعمول بها، فإن معظم الشكایات وردت من الأشخاص الطبیعیین الفرادى، حیث یفوق عددهم حوالي الثلاثة أرباع (بنسبة 77.5 بالمائة)، فیما بلغت نسبة مجموعات الأشخاص 14.7 بالمائة، أما الأشخاص الاعتباریون فلم تتجاوز نسبتهم 7.8 بالمائة.

وبشأن القضایا الرئیسیة، قال إنه ما تزال تطغى على الشكايات والتظلمات القضایا ذات الطابع الإداري بما یناهز 60 بالمائة، تليها في المرتبة الثانیة القضایا ذات الطابع العقاري بما نسبته 17.8 بالمائة، ثم القضایا ذات الطابع المالي بما نسبته 9.9 بالمائة.

ومثلت القضایا المرتبطة بعدم تنفیذ الأحكام القضائية النهائیة الصادرة في مواجهة الإدارات 8.4 بالمائة، أما القضایا المرتبطة بحقوق الانسان، فلم تتجاوز حصتها 1.4 بالمائة من مجموع ما وقع عرضه على المؤسسة، فیما توزعت باقي الشكایات والتظلمات على قضایا مختلفة.

وحسب القطاعات، فقد تمت الإشارة إلى أن قطاع الداخلیة والجماعات الترابیة یستمر على رأس قائمة القطاعات المعنیة بالشكایات والتظلمات، إذ یستحوذ على النصیب الأوفر من المجموع بنسبة إجمالية تبلغ 36.7 بالمائة، ثم قطاع الاقتصاد والمالیة في المرتبة الثانية بما نسبته 17.3 بالمائة، وفي المرتبة الثالثة قطاع التربیة الوطنیة والتكوین المهني والتعلیم العالي والبحث العلمي وتكوین الأطر بنسبة 10.6 بالمائة.

ويأتي في المرتبة الرابعة قطاع الفلاحة والصید البحري، بما نسبته 5.1 بالمائة، يليه قطاع التشغیل والشؤون الاجتماعية (4.9 بالمائة)، في حين آلت المرتبة السادسة لقطاع الطاقة والمعادن والماء والبيئة (3.5 بالمائة)، ثم بعد ذلك لقطاع إدارة الدفاع الوطني (3.5) بالمائة.

ومثلت الشكایات المسجلة في مواجهة قطاع التجهیز والنقل واللوجستیك ما نسبته 2.9 بالمائة، أما قطاع الصحة فقد بلغت حصته من الشكایات 2.4 بالمائة، فیما توزعت باقي الشكايات على قطاعات مختلفة.

وتم التأكيد في هذا السياق إلى أن مجموعة من القطاعات تتعامل بكل مسؤولية وجدية مع مؤسسة الوسيط من بينها قطاعي الدفاع الوطني والأمن الوطني، عكس قطاعات أخرى لا تفعل ذلك.

وفي معرض تطرقه لتوزيع هذه الشكايات حسب الجهات، قال بنزاكور إن خمس جهات ترابیة تستأثر بأكثر من 50 بالمائة مما یرد على المؤسسة من شكایات وتظلمات، وهي الدار البیضاء سطات (14.6 بالمائة)، والرباط سلا القنیطرة (14.4 بالمائة)، وفاس مكناس (13.6 بالمائة)، وطنجة تطوان الحسیمة (12.4 بالمائة)، والشرق (11.4 بالمائة)، فیما توزعت النسبة المتبقیة من الشكایات (28.9 بالمائة) على الجهات الأخرى .

وبخصوص الاختلالات المسجلة بشأن تعامل بعض الإدارات مع المؤسسة، ذكر رئيس المؤسسة، امتناع بعض الإدارات عن تنفیذ الأحكام النهائیة الصادرة في مواجهتها، والمطالبة بتطهیر العقار بعد الحكم بنزع الملكية، والتأخر في إخراج النصوص التنظیمیة مما یتسبب في تعطیل إعمال النصوص القانونیة التي تقر ببعض الحقوق.

ومن هذه الاختلالات أيضا تعثر تصفیة الوعاء العقاري لتنفیذ المشاریع السكنیة المرتبطة ببرامج محاربة دور الصفیح والسكن غیر اللائق؛ وعدم تسویة بعض الإدارات للمستحقات المالیة المتعلقة بالخدمات التي استفادت منها، وتوجیهها للدائنین باللجوء إلى القضاء لاستصدار حكم قضائي ، وتردي وضعیة العاملین بالإنعاش الوطني، وعدم استفادتهم من ضمانات الشغل كالتغطیة الاجتماعیة والصحیة؛ وعدم تقید تصامیم التهیئة بمعاییر محددة لاختیار التخصیصات العقاریة والارتفاقات ذات الصلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

العلامات التجارية في صلب حياتنا اليومية عنوان المسابقة التي ينظمها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية

  قال السيد عادل المالكي المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في ندوة صحفية على هامش تنظيم النسخة الثامنة من المسابقة السنوية “موروكو أواردز” ، أمس الجمعة بالدارالبيضاء، أن هذه النسخة تنظم هذه السنة تحت موضوع “العلامات التجارية في صلب حياتنا اليومية”. وتنظم هذه المسابقة، في إطار تعاون وثيق بين […]