سابقة دبلوماسية..تعيين سفير الجزائر بالقاهرة لمدة يوم واحد والسبب ابنة تبون

 في سابقة دبلوماسية ،أنهى الرئيس الجزائري المعين عبد المجيد تبون مهام سفير الجزائر لدى القاهرة، حسن رابحي، بعد يوم واحد فقط من تسليمه أوراق اعتماده إلى الحكومة المصرية.

وتترجم هذه الخطوة المفاجئة والسريعة للرئيس الجزائري حالة التخبط الذي تعيشه الجزائر على جميع المستويات ،اذ قالت مصادر مصرية ،أن الرئيس تبون أنهى الخميس مهام سفير الجزائر لدى القاهرة في أسرع تعيين وتغيير يشهدها السلك الدبلوماسي في الجزائر التي تعيش مؤخرا حالة من التخبط الدبلوماسي والعشوائية في اتخاذ القرارات مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية .

وقد اثار هذا القرار الذي تم الإعلان عنه دون توضيح دوافعه،  تساؤلات واسعة حول خلفياته والحيثيات وراءه، في ظل صراع الأجنحة داخل نظام الحكم بالجزائر، ومباشرة بعد إقالة مستشار تبون العسكر المكلف بالبروتوكول محمد بوعكاز.

وتم تعيين السفير رابحي كسفير للجزائر لدى جمهوري مصر العربية في بداية شهر إبريل الماضي، لكنه لم يستمر في منصبه لفترة طويلة، حيث تم إنهاء مهامه بشكل مفاجئ وبسرعة  في السلك الدبلوماسي الجزائري.

ورغم عدم وضوح دوافع هذا القرار، فإن هناك تقارير ترجح أن يكون مرتبطاً بمواقف سياسية داخلية أو توترات في العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر ومصر، فيما ذهب البعض الى ربط القرار بما وقع قبل يومين في إشارة إلى فضيحة ابنة تبون ومستشاره في الرئاسة المكلف بالبروتوكول محمد بوعكاز.

ولئن كانت دوافع قرار إنهاء مهام السفير رابحي بهذه العجلة، لم تعرف حتى الآن بشكل رسمي، الا أن شخصيات مقربة من دوائر صناعة القرار داخل الجزائر، أكدت أن الأمر يتعلق بالفضيحة المدوية التي هزت القصر المرادية بعد انكشاف العلاقة الجنسية بين ابنة تبون الصغرى ومستشاره .

وعلى الرغم من التعتيم الشديد الذي يحاول النظام الجزائري فرضه حول القضية، لطمس فضيحة ابنة تبون، فان تداعياتها بدأت تصل إلى عواصم بلدان عربية، حيث رجح أن يكون سبب إقالة السفير الجزائري، الذي تم تعيينه قبل يوم واحد في مصر، هو علاقته بقضية ابنة تبون ومستشاره في الرئاسة.

 

 

 

المنشور التالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الشائع
  • تعليقات
  • آخر الأخبار

آخر الأخبار

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist