القوى الحقيقية للإبداع الفني في المغرب ترد على أشباه الفنانين أرادوا النيل من سمعة المغرب

adil

فنانون ومبدعون مغاربة كبار ينتفضون ضد عريضة وقعها “400 فنان مغربي” يوم 10 غشت 2020 تحمل عنوان “هذا الظل هنا” تهاجم مؤسسات الدولة.

وقع “670 فنان” ومبدع مغربي على عريضة مضادة وقعها “400 فنان مغربي” تهاجم مؤسسات الدولة تنتقد ما تسميه “حملات الإعتقال السياسي و المضايقات و القمع” تم نشرها على نطاق واسع من قبل وسائل إعلام دولية ما فتئت تتحين الفرصة لنيل من سمعة المغرب المتنامية في مجال حقوق الإنسان.

وجاء في العريضة المضادة التي تتوفر “المجلة الجمعوية” على نسخة منها أنه ” إذا كنا نحترم رأي و التزام بعض الفنانين الموقعين على العريضة، فإننا بالمقابل نتأسف لكون الغالبية العظمى من الأسماء التي تشكل 400 موقع ليسوا بالمعنى الدقيق للكلمة فنانين معروفين بتأليفهم و كتابتهم و رسمهم و نحتهم أو أنهم أثروا بإبداعاتهم التراث الثقافي و الفني. كما نأسف لاستغلال هذه العريضة من خلال الإيحاء بأن عددا كبيرا من الفنانين المغاربة موافقون على مضمونها.

ويؤكد الموقعون البالغ عددهم 670 توقيع على عدم موافقتهم على مضمون العريضة الموقعة من قبل 400 فنان وشجب طابعها غير المتوازن وتحاملها على مؤسسات الدولة. كما يدينون “إستغلال الفنانين المغاربة” مما يوحي بأن الفنانين و المبدعين في هذا البلد يتم تعبئتهم بالمئات ضد القمع المزعوم للحريات، و بالتالي تضليل الرأي العام الوطني و الدولي.

وأوضح الموقعون الذين من ضمنهم أسماء مشهورة في عالم الغناء مثل عمر السيد و الحاجة الحمداوية و عبد الوهاب الدكالي و عبد الهادي بلخياط و لطيفة رأفت و نعيمة سميح و نعمان الحلو و محمد الغاوي و محمود الإدريسي و العديد من اهرام الغناء العربي أن العديد منهم “ناضلو من أجل الحريات خلال سنوات الرصاص ويدركون المسار الذي حققه المغرب في مجال احترام حقوق الإنسان”، ودعوا إلى ” النقد البناء و ليس إطلاق المواقف التي يمكن أن يستغلها هؤلاء الذين يحاولون إستهداف بلادنا”.

وإنضم إلى العريضة فنانون مشهورون عالميا مثل محمد المليحي وعبد الكبير ربيع و مهدي قطبي وإكرام قباج وناجية ميحادجي.

وتضم اللائحة أيضا كتابا و شعراء مثل الشاعر مصطفى النيسابوري، عضو مؤسس لمجلة “أنفاس” الشهيرة و الكاتبة رجاء بنشمسي، و ممثلون و كتاب مسرحيون مرموقون مثل محمد الجم و نزهة الركراكي و عبد الخالق فهيد و نعيمة إلياس و غيرهم كثير مخرجون مغاربة معروفون كلحسن زينون ومحمد شويكة وإدريس الروخ.

بالإضافة إلى مهندسين معماريين كرشيد الأندلسي و فكري بنعبج الله ورشيد بوفوس كما نجد من بين الموقعين أسماء معروفة في عالم الأزياء و التصميم كفضيلة الغادي و ألبير واكنين وهشام لحلو.

رابط للإطلاع و التوقيع

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSflEI3ip_JGggBQ2FkxqjDTnHIPpAnubwduhNeQDUzXMHtATw/viewform

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

جمعيات طبية مختصة في صحة الأطفال تراسل الوزير أمزازي بشأن الدخول المدرسي 2020/2021

وجهت جمعيات طبية مختصة في صحة الأطفال، البدنية والنفسية، رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تحمل مقترحات تهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال والأسر وهيئة التدريس والأطر التربوية، وضمان تحصيل دراسي بعيدا عن أي انقطاع، وتفادي انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”. أوضحت […]